شريط الأخبار

الأسيرات اللاتي استثنين من الصفقة.. حالة ذهول وإرباك وصدمة ألم وعتاب

05:53 - 11 تشرين أول / نوفمبر 2011

الأسيرات اللاتي استثنين من الصفقة.. حالة ذهول وإرباك وصدمة ألم وعتاب

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قالت وزارة شؤون الأسرى والمحررين برام الله، في تقرير لها، اليوم الجمعة، إن الأسيرات التسعة اللواتي لم تشملهن صفقة التبادل الأخيرة يعشن في حالة صدمة وذهول وألم شديد بسبب استثنائهن من صفقة التبادل بعد أن أعلن عن تحرير كافة الأسيرات.

وقالت الأسيرة خديجة أبو عياش، سكان قرية عيلوط في أراضي عام 48، حسب تقرير الوزارة، إن الوضع النفسي للأسيرات سيء للغاية حيث يعشن في حالة انتظار ويؤجلن جميع مطالبهن المعيشية والإنسانية من إدارة السجن على أساس التوقع بالإفراج عنهن في أية لحظة.

وأفادت لمحامية وزارة الأسرى شيرين عراقي، بأن أدارة سجن الشارون حيث تقبع الأسيرات التسعة، استغلت هذا الوضع النفسي للأسيرات وتقوم بتقييدهن في أرجلهن خلال زيارة المحامين أو خلال الخروج للعيادة وتمارس الاستفزاز عليهن من خلال اختزال ساعات الخروج للفورة وتشغيل صفارات الإنذار بشكل مستمر والإعلان عن حالة الطوارئ بشكل متكرر.

وأوضحت الأسيرة أبو عياش أن إدارة السجن أبلغت كافة الأسيرات منذ الإعلان عن الصفقة أنهن سوف يتحررن، فقامت الأسيرات بإخراج جميع محتويات الكنتين والأجهزة الكهربائية وأغراضهن الشخصية والتبرع بها إلى الأسرى في سجن مجدّو، وقمن بالتوقيع على أوراق تتعلّق بذلك، ولم يبق لديهن أي شيء حتى حسابات الكنتين الخاصة بهن قد تم إغلاقها.

وقال الأسيرة ورود قاسم، من سكان الطيرة والمحكومة 6 سنوات، إننا أصبنا بخيبة أمل ولا نصدّق كيف يستثني المفاوض الفلسطيني الأسيرات ولا يعرف عددهن، لقد أصبنا بصدمة كبيرة ولم نفهم ما يدور حولنا، وأن بعض الأسيرات أصبن بانهيار عصبي ودخلن في حالة غيبوبة وبكاء شديد.

وطالبت الأسيرة بشرى الطويل، من سكان البيرة، بتفسير لعدم شمول الصفقة للأسيرات التسع، مستغربة كيف لم يتم الإفراج عنهن وخاصةً أن هناك أسيرات محكومات أحكام عالية كالأسيرة لينا الجربوني المحكومة 17 عاماً وتقضي في السجن منذ 10 سنوات.

وقال محامية الوزارة شيرين عراقي التي التقت الأسيرات أن وضع الأسيرة لينا الجربوني سيء للغاية وهي الآن في غرفة لوحدها ترفض أن تأكل وتشرب وأنها كانت خلال اللقاء معها في وضع حزين جداً.

وفيما يلي أسماء الأسيرات التسع اللواتي تشملهن صفقة التبادل: لينا الجربوني، وسعاد نزال، وورود قاسم، وهنية ناصر، ومنى قعدان، وبشرى الطويل، وفداء أبو سنينة، وخديجة أبو عياش، ورانية هلسة.

انشر عبر