شريط الأخبار

حجاج غزة يعودون غداً ..ضيوف الرحمن يؤدون طواف الإفاضة والوداع

11:57 - 09 تموز / نوفمبر 2011

حجاج غزة يعودون غداً ..ضيوف الرحمن يؤدون طواف الإفاضة والوداع

فلسطين اليوم- مكة

 يؤدي حجاج بيت الله الحرام مناسكهم من طواف الوداع والإفاضة والسعي بكل يسر وسهولة وراحة وطمأنينة بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة الحج. فقد ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية(واس) اليوم الأربعاء أن الحرم المكي الشريف يشهد كثافة كبيرة من الحجاج لأداء طواف الإفاضة والوداع وقد امتلآ صحن المطاف بكامل طاقته الاستيعابية والتي تقدر بأكثر من سبعين ألفا في الساعة وتحويل الفائض عن الطاقة الاستيعابية للمطاف إلى الدور الأول من المسجد الحرام، وسطح المسجد.

 

وقالت الوكالة انه لم يحدث أي تدافع بين الحجاج في صحن الطواف رغم الكثافة الكبيرة. وجندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ستة آلاف موظف تم توزيعهم على جميع أروقة وأدوار المسجد الحرام لتوعية وتوجيه وإرشاد الحجاج وتنظيم عملية الدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام ومنع الجلوس في المشايات والممرات المؤدية إلى صحن المطاف.

 

كما جندت قوة أمن الحرم جميع طاقتها لمراقبة حركة الحجاج والمحافظة على أمنهم وسلامتهم داخل المسجد الحرام وساحاته. وقامت إدارة الدفاع المدني بنشر أكثر من ألف من المسعفين يتمركزون في ثلاثين نقطة بصحن المطاف والمسعى والمداخل الرئيسية للمسجد الحرام لتقديم الخدمات الإسعافية للحالات الطارئة التي قد تحدث لبعض الحجاج كالإجهاد وغيره، إضافة إلى المراكز الصحية الموجودة داخل المسجد الحرام والمجهزة بكل ما تحتاج إليه من كوادر طبية ومستلزمات طبية .

انشر عبر