شريط الأخبار

الأوبزيرفر: التصعيد العسكري في المنطقة يحشر "اسرائيل" في الزاوية

04:21 - 06 تموز / نوفمبر 2011

الأوبزيرفر: التصعيد العسكري في المنطقة يحشر "اسرائيل" في الزاوية

فلسطين اليوم – وكالات

حذرت صحيفة الاوبزيرفر  البريطانية في افتتاحيتها اليوم الأحد من سياسات الحكومة الإسرائيلية في التصعيد في الشرق الأوسط  خاصة ضد ايران، معتبرة ان 'ذلك ينطوي على مخاطر بالغة على أمنها بدل ان يخدمها، وسيؤثر على علاقاتها بالجوا'ر.

ورأت ان مغامرة نتنياهو او مجرد الكلام  الجدي عن ضرب ايران 'سيحشر اسرائيل في الزاوية ويظهر انها ضعيفة  اذا ما تحركت وربما أكثر ضعفا اذا لم تفعل شيء وانها لا تملك ، في إدارة علاقاتها مع جيرانه سوى  التهديد بالعدوان'.

 وأشارت الى محدودية ما يمكن ان تحققه اسرائيل عبر هذه السياسات وشككت في 'قدرة اسرائيل العسكرية على القضاء نهائيا على قدرات ايران النووية'.

وقالت ان 'مخاطر امتلاك ايران للسلاح النووي ناتج في جزء منه عن  تمسك اسرائيل بتفوقها  العسكري المطلق  وبسياسة الردع كوسيلة للحفاظ على أمنها'.

 ورأت ان 'لا فرق بين ما سيأتي في تقرير الوكالة الدولية للطاقة عن السابق الا في  قول اسرائيل إنها قد تضرب ايران بشكل أحادي'.

ونبهت الصحيفة من نتائج الإقدام على هذه المخاطرة، وتساءلت عن نوايا نتنياهو ووزير حربه ايهود باراك، وقالت ان 'محاولة اجبار الصين وروسيا على اتخاذ مواقف اقرب الى اسرائيل في المسألة الإيرانية، عبر استخدام التهديد، امر غير دبلوماسي وعير مضمون'.

وقالت ان نتنياهو، الذي عاند الرئيس اوباما في مسألة المستوطنات وعملية السلام  ويقال انه' مدمن 'في الشأن الايراني، 'يراهن على دعم أغلبية  الأعضاء في الكونغرس  له ضد الإدارة الاميريكية. وخلصت الصحيفة الى القول 'مهما  كان يفكر نتنياهو فان  مجرد تلويحه بإمكانية ضرب ايران، لعبة غاية في الخطورة'.

انشر عبر