شريط الأخبار

حكومة غزة تقرر منع إدخال الزيتون والحمضيات عبر الأنفاق

05:59 - 03 تشرين أول / نوفمبر 2011

حكومة غزة تقرر منع إدخال الزيتون والحمضيات عبر الأنفاق

فلسطين اليوم – غزة

قررت وزارة الزراعة المقالة منع إدخال الزيتون والحمضيات عبر الأنفاق الأرضية المنتشرة على الحدود الجنوبية لقطاع غزة، عازية ذلك إلى توفر حمضيات المنتج الوطني بنفس الأنواع، بالرغم من وجود عجز في الحمضيات بشكل عام يقدر بنسبة 40%.

وذكر مدير عام التسويق والمعابر في الوزارة تحسين السقا الخميس أن منع إدخال الزيتون يأتي للحفاظ على موسم الزيتون الذي قارب على الانتهاء.

وأكد أن القرار سيكون لفترة معينة إلى حين تصريف كميات المنتج الوطني، ومن ثم سيكون للوزارة نظرة أخرى وسيتم السماح بإدخال ما تم منعه ليسد العجز بعد انتهاء الموسم.

ولفت إلى أن سماح الوزارة بإدخال أنواع الزيوت ومنها زيت الزيتون يأتي لسد العجز الذي يقدر ب1800 طن.

وأشار إلى أن وزارته خاطبت وزارة الداخلية بغزة لتنفيذ القرار، مبيناً أن عدداً من التجار تقدموا بشكوى إلى الوزارة حول منع إدخال الحمضيات التي يجلبونها عبر الأنفاق، وتم ابلاغهم وتوضيح الصورة لهم.

وفي السياق، ذكرت مصادر أمنية في حكومة غزة أن الأصناف الممنوعة من الدخول عبر الأنفاق يتم مصادرتها وتحويلها للمعصرة برفقة صاحبها وأثنين من أفراد الشرطة حماس لضمان عصرها وعدم بيعها كما هي بالسوق حتى لا يتم تكبيده خسائر فادحة.

ولفتت إلى أن هيئة المعابر الحدود تقوم بتوقيع كل من صاحبي النفق والزيتون المُهرب على ورقة تعهد بعدم التهريب مرة أخرى والالتزام بالتعليمات الصادرة من قبلها، وفي حال مُخالفة ذلك سيضع كل منها نفسه تحت طائلة القانون.

وأشارت إلى أن هيئة الحدود تسمح بإدخال الزيت بمُختلف أنواعه عبر الأنفاق، لافتًا إلى أن الهدف من وراء هذه الإجراء هو المحافظة على المُنتج الوطني وثمن بيعه بالأسواق المحلية، حتى لا يتكبد التاجر والمزارع على حد سواء أي خسائر.

انشر عبر