شريط الأخبار

وزارة الزراعة بغزة تحذر من موجة صقيع تضرب فلسطين

02:31 - 03 تشرين ثاني / نوفمبر 2011


وزارة الزراعة بغزة تحذر من موجة صقيع تضرب فلسطين

فلسطين اليوم – غزة

وزارة الزراعة في الحكومة الفلسطينية بغزة، من موجة صقيع قد تضرب المناطق الفلسطينية وتتأثر بها الزراعة بشكل مباشر، مطالبة المزارعين بأخذ كافة التدابير اللازمة لتلافي حدوث أضرار وخسائر في مزارعهم.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس، استعداد طواقمها لتقديم كافة أشكال المساعدة والإرشاد للمزارعين، داعية إياهم إلى إتباع الإرشادات الوقائية في التعامل مع موجات الصقيع.

وقدمت في بيانها بعض الإرشادات للحد من أضرار الصقيع في مزارع الخضار، مشيرة إلى أنه قبل حدوث الصقيع وبعد سماع النشرة الجوية ينصح بري النباتات، أما في حال حدوث الصقيع ينصح باستخدام الرشاشات فوق النباتات.

وبينت طرق الحد من أضرار الصقيع في البساتين، من خلال إزالة الأعشاب وتغطية سطح التربة تحت الأشجار بالقش أو النشارة، إضافة إلى لف جذوع الأشجار والغراس الحديثة بالخيش.

وأكدت على أهمية تنظيم عملية الري وعدم إعطاء ريات زائدة عن الاحتياج، حيث أن ذلك يعطي نموات جديدة غضة لا تتحمل الصقيع مع التأكيد على زراعة أصناف تتحمل الصقيع.

وشددت الوزارة على تأخير تقليم الأشجار في المناطق التي تتعرض للصقيع إلى ما بعد حدوث الصقيع، حيث يتم قطع الفروع والأغصان اليابسة من الأشجار التي تأثرت بفعل الصقيع ثم تربية أفرع هيكلية جديدة وتقوية الأشجار، باستخدام الاسمدة الورقية خلال 3-4 سنوات

انشر عبر