شريط الأخبار

ويكيليكس: سليمان تعهد بعزل حماس

10:12 - 03 تشرين أول / نوفمبر 2011

ويكيليكس: سليمان تعهد بعزل حماس

فلسطين اليوم-غزة

أظهرت إحدى وثائق ويكيليكس السرية المنشورة ضمن كود مشفر CAIRO908 أن رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية السابق اللواء عمر سليمان تعهد أمام وفدٍ أمريكي قبل ثلاث سنوات بعزل حركة "حماس".

 

وقالت الوثيقة إن سليمان اجتمع في مطلع يناير 2008 بوفدٍ أمريكي بحضور جورج فينوفيتش وتعهد خلال الاجتماع ببذل مزيدٍ من الجهد لعزل حركة حماس وحصارها سياسيًا.

 

وأوضحت ويكيليكس أن اللواء سليمان اقترح تدريب قوات فلسطينية تابعة لحركة "فتح" بدعمٍ وتدريب أمريكي يكون قادرًا على الدخول لغزة والاشتباك مع قوات حماس.

 

وأضاف سليمان أن بلاده كانت تنتظر ضوءًا أمريكيًا أخضر يسمح لها بتدريب قوات خاصة تابعة لحركة فتح، لكن واشنطن فضلت أن تقوم عمَان بهذا التدريب خلال المرحلة الأولى ثم تلحقها مصر في المرحلة الثانية، متعهدًا باستمرار الضغط على حماس حتى إيقاف ضرب الصواريخ من غزة تجاه أهدافٍ إسرائيلية.

 

وبحسب الوثيقة، قال سليمان للمبعوث الأمريكي إن :"القاهرة تشاطر رغبة تل أبيب وواشنطن في القضاء على "المقاومة الفلسطينية وسنكون سعداء أكثر في أجواءٍ بعيدة عن الحروب وإجبار حماس على الاستسلام وأن تتحول لحركة سياسية بعيدة عن السلاح" وفق اقوال الوثيقة.

 

وشهدت العلاقة بين نظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ورئيس مخابراته عمر سليمان توترًا في عدة مراحل، واتهمت حماس وجهات أخرى بتشديد الحصار على غزة. كما أعلنت وزيرة خارجية الاحتلال في ديسمبر 2008 تسيفي ليفني الحرب على غزة في مؤتمر صحفي بالقاهرة عقب لقائها مبارك.

انشر عبر