شريط الأخبار

مكرمة سعودية للحج لجميع الأسرى المحررين ضمن صفقة وفاء الاحرار

06:31 - 02 تشرين أول / نوفمبر 2011

الهباش لـ فلسطين اليوم: العاهل السعودي منح كافة أسرى "وفاء الاحرار" منحة حج على نفقته الخاصة

فلسطين اليوم: غزة

أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة رام الله د. محمود الهباش والمتواجد في الديار الحجازية أن العاهل السعودي أبلغهم مساء اليوم بمنحة حج لكافة الأسرى المحررين ضمن صفقة وفاء الاحرار لهذا العام.

وقال الهباش في تصريح خاص لـ "فلسطين اليوم:" إن الرئيس محمود عباس أعطى التوجيهات لكل الوزارات ذات العلاقة لتسهيل وتنفيذ المكرمة السعودية من وزارة أوقاف ووزارة داخلية وخارجية وشؤون مدنية، لضمان تسهيل سفر كافة الأسرى والأٍسيرات المحررات.

وأضاف أن المنحة تشمل كافة الأسرى والأسيرات في الوطن وخارجه في اشارة إلى الأسرى والأسيرات التي أبعدوا إلى سوريا وقطر وتركيا وعددهم 40 أسيراً وأسيرة.

وأعرب الوزير الهباش عن أمله في أن يتمكن كافة الأسرى من الوصول للديار الحجازية لأداء فريضة الحج، وخصوصاً الموجودين في الضفة الغربية، وأن لا تعمل "إسرائيل" على إعاقة أي أسير من أداء فريضة الحج.

ولفت إلى أن "إسرائيل" ليس غريباً عليها أن تمنع الشعائر الدينية في كل مناسبة من مسلمين ومسيحيين، موضحاً أنها منعت هذا العام أكثر من 50 حاج من الضفة الغربية من أداء مناسك الحج. ولم يستبعد أن تقوم على خطوة حمقاء في ظل التصعيد "الإسرائيلي" على شعبنا الفلسطيني. بمنع بعض الأسرى من السفر.

وتوقع مراسلنا أن يتم سفر الحجاج يوم الجمعة القادم عبر مطار العريش إلى مدينة جدة ومن ثم سينقلون بالباصات إلى مدينة مكة ليلتحقوا بالحجاج في منى استعدادا للوقوف بعرفة يوم السبت القادم .

فيما أكدت الحكومة في غزة أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز استجاب لدعوة رئيس الوزراء الفلسطيني في غزة اسماعيل هنية بمنح الاسرى المحررين ضمن صفقة وفاء الاحرار مكرمة ملكية للحج لهذا العام.

وكان الهباش بحث مع وزير الحج السعودي فؤاد عبد السلام الفارسي، بمقر وزارة الحج السعودية بمدينة جدة اليوم الأربعاء، التعاون المشترك بين الجانبين.

واطمأن الفارسي من الوزير الهباش على أوضاع حجاج فلسطين، مؤكدا أن خادم الحرمين الشريفين يولي اهتماما كبيرا بالحجاج كافة وحجاج فلسطين بشكل خاص.

من ناحيته عبر رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، عن شكره وتقديره، لخادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، على مكرمته لأسرانا المحررين بقبول استضافتهم لأداء مناسك الحج هذا العام.

 

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء مساء اليوم الأربعاء " أن رئيس الوزراء هنية يعبر عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على استجابة لدعوته باستضافة الأسرى المحررين ضمن صفقة وفاء الأحرار " .

وعلم مراسلنا أن أن الحكومة الفلسطينية في غزة شكلت لجنة طوارئ دائمة العمل حتى انجاز خروج الأسرى المحررين ضمن صفقة وفاء الأحرار لأداء مناسك الحج في الأراضي الحجازية.

 

وجاء اعلان الملك عبد الله استجابة لدعوة سابقة وجهها رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية لخادم الحرمين بعيد تنفيذ صفقة "وفاء الأحرار" مباشرة.

 

وأوضح المصادر أن الشروع في الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لتسهيل سفر الحجاج الذين ستشملهم المكرمة سيبدأ مع صباح غد الخميس.

 

انشر عبر