شريط الأخبار

سواسية يرحب بقرار اليونسكو وينتقد موقف الولايات المتحدة الأمريكية

12:22 - 01 تموز / نوفمبر 2011

سواسية يرحب بقرار اليونسكو وينتقد موقف الولايات المتحدة الأمريكية

فلسطين اليوم-غزة

رحب مركز سواسية لحقوق الإنسان بقرار منظمة اليونسكو ضم فلسطين لعضوية كاملة فيها أسوة بكافة الدول الكاملة العضوية، مستنكراً اعتراض الولايات المتحدة على هذه العضوية وقطعها للمساعدات المقدمة لليونسكو بعد هذا القرار.

 

واعتبر المركز بان هذا الاعتراض إنما يكشف الوجه الحقيقي للإدارة الأمريكية والتي لم تتغير في عهد أوباما ، كما يؤكد تواطؤ هذه الإدارة إلى جانب دولة الاحتلال وإعطاؤها الضوء الأخضر لممارسة المزيد من جرائمها بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

 

وأكد المركز بان قرار ضم فلسطين لليونسكو إنما يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته واستعادة كامل أراضيه التي سلبها الاحتلال منذ عام 1948 وشرد أهلها ، وأن هذا الشعب باقي ومتمسك بحقوقه التي لا تسقط بالتقادم.

 

وأضاف المركز أن حق تقرير المصير ليس منة من احد وإنما يأتي تنفيذاً لما نصت عليه المواثيق الدولية والتي أكدت على "حق الشعوب المحتلة في تقرير مصيرها وحريتها في تقرير مركزها السياسي وفى السعي لتحقيق نماءها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، إلى جانب مطالبة هذه المواثيق الدول الموقعة عليها بما فيها دولة الاحتلال أن تحترم هذا الحق وان تسعى إلى إنهاء الاحتلال بدلاً من تكريسه وفرض وقائع جديدة على الأرض.

 

والجدير ذكره بان هذه الخطوة تأتى متزامنة مع ذكرى وعد بلفور الصادر عام 1917 والذي أعطى الحق لليهود بإقامة وطن قومي لهم في فلسطين وتشريد سكانها الأصليين .

 

وعليه فان مركز سواسية لحقوق الإنسان إذ يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة مطالباً المجتمع الدولي العمل على تطبيق المواثيق والاتفاقيات الدولية وإجبار إسرائيل على ضرورة إنهاء احتلالها وتطبيق قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بحق العودة وتقرير المصير وإدانة أي احتلال مستقبلا ًوتعويض كل من تضرر جراء هذا الاحتلال ، كما ويطالب بدعم القرارات التي صدرت مؤخرا عن مجلس حقوق الإنسان بهذا الشأن ودعم الطلب الفلسطيني في الأمم المتحدة لإقامة الدولة الفلسطينية .

 

كما ويطالب الأطراف الفلسطينية في هذا اليوم بضرورة إنهاء الانقسام والعودة إلى الصف الوطني والوحدة لمجابهة إسرائيل ونزع حقوق الشعب الفلسطيني والعمل على وضع آلية موحدة لتطبيق القرارات الدولية وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني .

 

 

انشر عبر