شريط الأخبار

مزارعون أردنيون ينوون مقاضاة نتنياهو

09:45 - 31 تشرين أول / أكتوبر 2011

مزارعون أردنيون ينوون مقاضاة نتنياهو

فلسطين اليوم _ وكالات

أعلن رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام أنه ينوي إقامة دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المحاكم الدولية، ومحليا على السفير الإسرائيلي في عمان دانيال نيفو بسبب الحرائق الحدودية التي تتسبب إسرائيل بإشعالها ما يؤدي الى إلحاق أضرار كبيرة بالمزارع الأردنية المتاخمة للحدود.

 

ونقلت صحيفة (السبيل) الإثنين عن الخدام قوله "أن القضية تأتي لتقديم تعويضات مالية للمزارعين المتضررين الذين أتلفت أشجارهم ومزروعاتهم ومعداتهم جراء الحرائق الإسرائيلية المتكررة".

 

ووقع آخر حريق حدودي الجمعة الماضي في منطقة المنشية الحدودية وامتد على خمسة عشر دونما وأدى لإتلاف حوالي 90 شجرة حمضيات وغيرها من الأشجار المثمرة، إلى جانب 40 شجرة حرجية وبعض تمديدات الري العائدة للمزارعين الأردنيين.

 

وقال الخدام إن أغلب الحرائق التي حصلت في الأعوام الماضية كانت بفعل قنابل تنوير يطلقها الجيش الإسرائيلي بغرض مراقبة الحدود، وانفجار الألغام، وحرق أعشاب على الأسلاك الشائكة لمراقبة الحدود، بذرائع "الدواعي الأمنية ومراقبة الحدود ومنع التسلل"، وانتقلت تلك الحرائق إلى العديد من المزارع في الجانب الأردني، مثلما أدى إشعال الإسرائيليين للأعشاب في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى انتقال الشرر إلى الجانب الشرقي، واشتعال النيران.

 

وتكثر الحرائق الحدودية في فصل الصيف وتعزو إسرائيل أسبابها غالبا إلى ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة. وخلال السنوات الماضية قدم الأردن العديد من الاحتجاجات للسلطات الإسرائيلية جراء الأضرار المادية الكبيرة التي يتعرض لها المزارعون الأردنيون بسبب الحرائق الحدودية، فيما ترفض إسرائيل تقديم تعويضات للأردنيين عن خسائرهم.

انشر عبر