شريط الأخبار

الأسد: أي عمل غربي يستهدف سورية هو بمثابة زلزال يحرق المنطقة بأسرها

06:20 - 30 تموز / أكتوبر 2011

الأسد: أي عمل غربي يستهدف سورية هو بمثابة زلزال يحرق المنطقة بأسرها

فلسطين اليوم _ غزة

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن أي عمل غربي ضد دمشق سيؤدي الى "زلزال" من شأنه أن "يحرق المنطقة بأسرها".

 

وقال الاسد، في مقابلة مع صحيفة ذي صنداي تلغراف البريطانية نشرت اليوم، إن "سورية اليوم هي مركز المنطقة، إنها الفالق الذي اذا لعبتم به تتسببون بزلزال، هل تريدون رؤية أفغانستان أخرى أو العشرات من أفغانستان".

 

وأضاف الأسد أن "أي مشكلة في سورية ستحرق المنطقة بأسرها، اذا كان المشروع هو تقسيم سورية فهذا يعني تقسيم المنطقة برمتها".

 

كما أكد الرئيس السوري أنه يدرك أن القوى الغربية "سوف تكثف الضغوط حتماً" على نظامه، ولكنه شدد على أن "سورية مختلفة كل الاختلاف عن مصر وتونس واليمن، التاريخ مختلف. والواقع السياسي مختلف".

 

وأقرّ الأسد بارتكاب قواته الأمنية "أخطاء كثيرة" في بداية الحركة الأزمة، مشيراً إلى أنها لا تستهدف اليوم إلا "الإرهابيين".

 

وتوجه الأسد إلى القوى الغربية قائلاً "اذا أرسلتم جيشكم الى الشوارع فإن الأمر عينه قد يحدث الآن، نحن نقاتل الإرهابيين فقط، لهذا السبب تضاءلت المعارك كثيراً, مشدداً على أن موقفه اتجاه الاحتجاجات الشعبية كان مختلفاً عن ردود فعل القادة العرب الآخرين الذين اطاحت بهم في النهاية هذه الحركات.

 

في السياق، قال الأسد "نحن لم نسلك مسلك حكومة عنيدة"، موضحاً أنه "بعد ستة أيام من اندلاع الحركة الاحتجاجية بدأت بالإصلاح، الناس اعتبروا أن الإصلاحات ما هي إلا مهدئ للشعب. ولكن عندما بدأنا الإعلان عن الإصلاحات، بدأت المشاكل تتناقص وهنا بدأ التحول، هنا بدأ الناس يدعمون الحكومة".

 

وشدد الأسد على أن "وتيرة الإصلاح ليست بطيئة، الرؤية يجب أن تكون ناضجة، يتطلب الأمر خمسة عشر ثانية فقط لتوقيع قانون ولكن اذا لم يكن مناسباً لمجتمعك سيؤدي الى انقسام، هذا مجتمع معقد جداً".

 

وأكد الرئيس السوري على أن ما تشهده سورية اليوم هو "صراع بين الإسلاميين والقوميين العرب (العلمانيين)"، مضيفاً "نحن نقاتل الإخوان المسلمين منذ خمسينيات القرن الماضي وما زلنا نقاتلهم".

 

من جهة ثانية، وفي تصريح للتلفزيون الروسي، قال الأسد إنه يتوقع من موسكو مواصلة دعمها لسورية. وأضاف الأسد "اولاً وقبل كل شيء نعتمد على روسيا كبلد تربطنا به صلات وثيقة في هذا المنعطف التاريخي". وأكد "منذ الأيام الأولى للأزمة أبقينا، الإتصال بشكل دائم مع الحكومة الروسية، ونحن نطلع أصدقاءنا الروس بالتفصيل على مستجدات الأوضاع".

انشر عبر