شريط الأخبار

سلطة جودة البيئة : 95% من مياه الخزان الجوفي بغزة لا تصلح للاستخدام الآدمي

01:48 - 30 تشرين أول / أكتوبر 2011

سلطة جودة البيئة : 95% من اجمالى مياه الخزان الجوفي بغزة لا تصلح للاستخدام الآدمي

فلسطين اليوم _ غزة

حذر الدكتور يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة من أن 90 % إلى 95% من إجمالي مياه الخزان الجوفي بقطاع غزة غير صالحة للاستخدام الآدمي بسبب الملوحة المرتفعة , وذلك خلال برنامج لقاء مع مسئول الأسبوعي الذي ينظمه المكتب الاعلامى الحكومي بمقره بغزة .

 

وأبدى إبراهيم أسفه لأنه تبين من خلال جولاته ومشاركاته في المؤتمرات أن اهتمام الدول الأوروبية بالبيئة أكبر بكثير من اهتمامات الدول العربية حيث تفرد لهذا الموضوع ميزانيات.

 

وأوضح إبراهيم أن سلطة جودة البيئة تتعامل مع هذه القضية من خلال مشروع إعادة ضخ مياه الأمطار ويمكن تحقيقه بإلزام وزارة الحكم المحلى لكل بيت ومؤسسة بضرورة إقامة ما يعرف بخزان تحت المبني لتخزين مياه الأمطار وضخها للخزان الجوفي إلى جانب إعادة الاستفادة من مياه المتوضأ في إعمال الزراعة بدلاً من استنفاذ المياه الجوفية .

 

وقال إبراهيم " نحن بحاجة إلى 20 عاما لا يتم فيها السحب من الخزان لتأهيله مرة أخرى "

 

وأضاف يوسف " القضية البيئية تتكون من النظام البيئي وتشمل على كل عنصر طبيعي وهى مسؤولية مشتركة جماعية يجب المحافظة عليها وهى ملكية عامه لا يجوز لأحد التصرف فيه "

 

وأشار إلى أن هدف سلطة جودة البيئة هو حماية هذه الموارد والحفاظ عليها ووقف استنزافها من خلال وسائل قانونية إرشادية وتوعوية موضحا أن السلطة ترتكز في سياستها سياسة الحماية والرقابة والمتابعة والإرشاد والتوعية وفقا لقانون البيئة الذي صدر في 1999 والذي يشتمل على 8 بنود .

 

وأوضح إبراهيم أن كثير من الشركات والقطاع الخاص استهدفت المياه المحلاة حيث يوجد لها معايير كيميائية وصحية لا يجوز انتزاع نسبة الأملاح منها بشكل كامل مشيرا إلى أن المشكلة تتمثل في رغبة كثير من الشركات أن يكون مذاق هذه المياه حلو لزيادة الترويج الأمر الذي يعرض حياه المواطن لمخاطر صحية .

 

واستطرد حديثه قائلاً " نحن في سلطة جودة البيئة من خلال الإدارة العامة للمصادر الطبيعية نقوم بمتابعة موضوع المياه المحلاة بان تكون وفق للمعايير المطلوبة والصحيحة من حيث الجودة من الناحية الكيميائية والصحية حيث نقوم بأخذ عينات من هذه الشركات ونقوم بفحصها ونعطى الإرشادات لهم في حال مخالفتها للمعايير المطلوبة .

 

وأوضح إبراهيم على انه تواجه سلطة جودة البيئة العديد من التحديات والصعوبات تتمثل في قلة الكادر البشرى في سلطة جودة البيئة وصعوبة الإمكانيات حيث تم تدمير المختبر المتنقل لمتابعة تلوث المياه والهواء وكل معدات سلطة جودة البيئة خلال الحرب الأخيرة على غزة .

 

وأشار إبراهيم على أن سلطة جودة البيئة قامت بتأسيس مختبر جديد كما قامت الحكومة بإمدادهم بسيارتين لنقل الموظفين لمتابعة عملهم مؤكدا على أنهم يجدون اهتمام كبير من قبل المجتمع المحلى بموضوع البيئة إلى جانب تفعيلهم لقضية العلاقات الدولية الأمر الذي يدفعنا لشرح الواقع الفلسطيني البيئي الذي نعيشه "

 

وأكد إبراهيم على أن التلوث البيئي ليس له حدود جغرافية حيث أن مجمع الدول لها اتجاه عام بضرورة التعاون والشراكة الدولية للتعامل مع ظاهرة التغيرات المناخية .

 

وأوضح يوسف على أن سلطة البيئة كونت فريق لمتابعة ورصد الظاهر البيئية في فلسطين فلاحظوا بان فلسطين بدأت تتأثر بالتغيرات المناخية من خلال تأثيرها على الزراعة والمياه والأمطار والخزان الجوفي مشددا على ضرورة الاهتمام بهذا الجانب لما له الأثر الكبير على حياة الإنسان .

 

كما أعلن الدكتور يوسف إبراهيم على أن سلطة جودة البيئة على أن غد سيقام احتفال بفاعلية يوم البيئة العربي تحت رعاية جامعه الدول العربية والاتحاد العربي للشباب والبيئة بمشاركة عدد من البلديات كما ستنفذ المرحلة الثانية من مشروع شجره لكل شهيد لتشمل المنطقة الوسطى من ثم سيكون شجره لكل جريح وشجره لكل أسير .

 

كما أكد إبراهيم على أن سلطة جودة البيئة بصدد تنفيذ مشروع مداخل المدن أجمل وذلك من خلال رسومات بيئية حيث سيتم البدء بتنفيذ المشروع بعد عيد الأضحى بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين لمتابعة رسم هذه الرسومات .

 

انشر عبر