شريط الأخبار

صالحي: نرغب فى إقامة علاقات ودية مع أمريكا لكن ليس مع الكيان الصهيوني

08:29 - 29 تموز / أكتوبر 2011

صالحي: نرغب فى إقامة علاقات ودية مع أمريكا لكن ليس مع الكيان الصهيوني

فلسطين اليوم-رويترز

قال وزير الخارجية الإيراني على أكبر صالحي اليوم السبت: إن إيران ترغب في إقامة علاقات ودية مع الولايات المتحدة يومًا ما، لكن ليس في ظل الظروف الحالية.

 

وتعقيبًا على تصريحات لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في الأسبوع الماضي عن أن واشنطن تدعم الشعب الإيراني لكنها تعارض سياسات حكومته، قال صالحي: إن رسالتها لم تضف شيئا. وقال صالحي في مؤتمر صحفي "سمعنا مثل هذه التصريحات مرارا وتكرارا، لكنها للأسف مليئة بالتناقضات." وعادة ما يلقي قادة إيران باللائمة على الولايات المتحدة في كثير من مشكلات بلادهم ويطلقون عليها في الغالب وصف "الشيطان الأعظم".

 

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في أعقاب الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 واقتحام السفارة الأمريكية في طهران. ولا تزال العلاقات متواترة في ظل اتهام واشنطن لإيران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية ودعم الارهاب وهي اتهامات تنفيها طهران.

 

وقال صالحي "سياستنا هي بناء علاقات (طيبة) مع جميع دول العالم باستثناء الكيان الصهيوني غير الشرعي (اسرائيل). "لكن إعادة إرساء العلاقات لن تكون مجدية إلا إذا دخل الطرفان في مفاوضات على أسس متساوية وعلى نفس المستوى وبدون أي شروط مسبقة."

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تبعث فيها إيران بإشارة إلى أن المصالحة مع واشنطن قد تحدث يوما ما في ظل ظروف مغايرة. وقال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد مرارا: إنه "يحب" الشعب الأمريكي.

 

انشر عبر