شريط الأخبار

صفقة جديدة بين مصر و"إسرائيل" يتم الاعداد لها

03:48 - 29 حزيران / أكتوبر 2011

صفقة جديدة بين مصر و"إسرائيل" يتم الاعداد لها

فلسطين اليوم: غزة

كشف مصدر مصري مسؤول أنه يجرى حالياً الإعداد لصفقة جديدة لتبادل السجناء مع الجانب "الإسرائيلي"، على غرار صفقة الجاسوس الأميركي "الإسرائيلي" إيلان غرابيل.

وقال المصدر، تعليقاً على الأنباء التي ترددت في هذا الشأن، إن الصفقة الجديدة المقرر إتمامها عقب عيد الأضحى تتضمن تسلُّم "إسرائيل" للجاسوس عودة سليمان ترابين المسجون في مصر منذ عام 1999 مقابل سجناء مصريين لدى "إسرائيل".

وأوضح المصدر أن السجناء المصريين المقرر الإفراج عنهم "ليسوا من المتهمين في قضايا مخدرات أو أسلحة، وإنما من المتهمين في قضايا سياسية"، من دون أن يحدد العدد المقرر الإفراج عنه.

وألمح إلى أن الإدارة المصرية تسعى إلى تحقيق أكبر المكاسب من خلال تنفيذ هذه الصفقات، ملمحاً إلى وجود جواسيس آخرين داخل السجون المصرية، يمكن أن يتم التفاوض بشأنهم مع دولهم في إشارة إلى ضابط المخابرات "الإسرائيلي" أوفير هراري والأردني بشار أبو زيد المتهمين بالتجسس على مصر لمصلحة "إسرائيل".

وكان راديو "إسرائيل" نسب مساء أمس الأول إلى وكيل عائلة عودة ترابين، قوله إنه يتم الإعداد لصفقة تبادل سجناء أخرى مع مصر، حيث سيتم في غضون الأيام المقبلة الإفراج عن ترابين، في إطار صفقة آخذة في التبلور مقابل نحو 60 من السجناء الأمنيين المصريين المسجونين في "إسرائيل".

وقال الراديو إن المحامي يتسحاق مولخو، مبعوث رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، وعضو الكنيست يسرائيل حاسون أبلغا وكيل عائلة ترابين، ذلك.

وفي سياق ذي صلة، نفت السفارة الأميركية في القاهرة، التقارير التي نشرتها صحف "إسرائيلية"، والتي تفيد بموافقة الولايات المتحدة على بيع طائرات مقاتلة من طراز "إف 16" لمصر في إطار اتفاق إطلاق سراح غرابيل.

وقالت السفارة الأميركية، في بيان صحافي لها مساء أمس الأول: "لا صحة للتقارير الصحافية التي تؤكد أن الولايات المتحدة وافقت على بيع مقاتلات من طراز "إف 16" لمصر ارتباطاً بإطلاق سراح إيلان غرابيل، ومنذ عام 1982، باعت الحكومة الأميركية أكثر من 220 من مقاتلات طراز "إف 16" لمصر كجزء من العلاقات الدفاعية الثنائية الطويلة الأمد".

انشر عبر