شريط الأخبار

العيد على الأبواب..أسعار الاضاحي منخفضة والإقبال ضعيف

10:43 - 29 حزيران / أكتوبر 2011

العيد على الأبواب..أسعار المواشي منخفضة والإقبال ضعيف

فلسطين اليوم-غزة(خاص)

أيام معدودة على عيد الأضحى المبارك ,ولا زال إقبال المواطنين على شراء الأضاحي للعام الحالي منخفض جدا مقارنة مع العام الماضي بالرغم من انخفاض اسعارها نتيجة دخول كميات كبيرة عبر معبر كرم أبو سالم .

التجار في غزة  أعربوا عن تذمرهم الشديد من الإقبال الضعيف , وكلهم أمل أن يتحسن الوضع خلال الأسبوع الأخير الذي يسبق العيد.

ومن جانبه قال التاجر , إبراهيم المدهون ان أسعار الأضاحي للعام الحالي متنوعة من تاجر لأخر , والأسعار منخفضة مقارنة بالعام الماضي ولكن لايوجد إقبال من قبل المواطنين .

وتساءل عن عدم إقبال المواطنين على الشراء بالرغم وجود طريقة اشراك  عدد من المواطنين في عجل واحد مما يقلل من تكلفة الأضحية وزيادة كمية اللحوم التي يستفيد منها المواطن .

وقال إن سعر العجل الهولندي  وصل العام الحالي ل17 شيقل بدلاً من 18 شيقل , فهو في متناول الموظف البسيط , متمنيا ان يشهد الأسبوع الأخير انتعاشاً وان يتم يبع جميع الكميات التي توجد بحوزته.

و قال التاجر إسماعيل مسعود, إن أسعار الأضاحي للعام الحالي  منخفضة مقارنة بالعام الماضي, لافتاً إلى أن الإقبال على شراء لحوم الأضاحي  ضعيف بالرغم من تنوع  انواع الأضاحي وانخفاضها من تاجر لآخر ".

وقال التاجر مسعود ان سعر نوع عجل شراري انخفض هذا العام من 22 الي 20 شيقل للكيلو , متمنياً ان يشعر التاجر في قطاع المواشي  بالانتعاش وخاصة بعد تلقيه لعدد من الضربات المتتالية نتيجة لارتفاع الاسعار والحصار وقلة إقبال المواطنين  .

وعن أسعار الأضاحي للعام الحالي , أكد المدير العام للتسويق والمعابر بوزارة الزراعة تحسين السقا, أن الأسعار في هذا الموسم منخفضة مقارنة بالأعوام السابقة,وهي على النحو التالي :

-سعر كيلو العجل الهولندي بلغ 17 شيكلاً مقارنة بالعام الماضي الذي كان فيه سعر الكيلو 18 شيكلاً.

-"العجل الشراري" كان سعر الكيلو العام الماضي 22 شيكلاً، فيما سعره هذا العام 20 شيكل".

-العجل البلدي سعره العام الحالي 22 شيقل, وفق تأكيد عدد من التجار. 

 

وبين السقا إلى أن الكمية المطلوبة من الأضاحي لهذا العام متوفرة وتصل من 10 آلاف إلى 12 ألف رأس, موضحاً أن صعوبة الأوضاع الاقتصادية لدى المواطنين قللت من الإقبال على الشراء.

 

وعن المشاكل التي تواجه التجار المواشي , فرق السعر الذي يدفع ثمنه التاجر نتيجة منع الاحتلال الاستيراد المباشر , واضطراره للاستيراد من التاجر عبر تاجر اسرائيلي , متمنياً ان يشهد عيد الأضحى رواجاً في بيع الأضاحي والمواشي .

 

 

 

انشر عبر