شريط الأخبار

شبكة المنظمات الأهلية تطالب برفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة

08:29 - 27 تموز / أكتوبر 2011

شبكة المنظمات الأهلية تطالب برفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة

فلسطين اليوم _ غزة

طالبت شبكة المنظمات الأهلية المجتمع الدولي بالتحرك الفاعل لرفع الحصار وتمكين شعبنا من حرية الحركة والتبادل التجاري والتواصل مع الشق الثاني من الوطن " الضفة الغربية والقدس" بوصفهما وقطاع غزة أراضي فلسطينية محتلة ووحدة سياسية وجغرافية وقانونية واحدة ، بحكم القانون الدولي .

 

واشارت الشبكة في بيان وصل " فلسطين اليوم " نسخة عنه على أن الحصار شكلاً من أشكال العقاب الجماعي ومخالف للقانون الدولي الإنساني ووثيقة جنيف الرابعة كما أكدت ذلك الكثير من التقارير الدولية ولجان تقصي الحقائق الأممية.

 

واستنكرت الشبكة حالة الصمت الدولي تجاه جرائم الاحتلال وفي مقدمتها فرض الحصار على اكثر من مليون وسبعمائة الف فلسطيني محرومين من ابسط حقوقهم في حرية الحركة واعادة اعمار ما دمره الاحتلال الاسرائيلي على مدار السنوات الماضية وبخاصة خلال الحرب التي شنها الاحتلال على ابناء شعبنا في نهاية 2008 مطلع 2009.

 

ونوهت إلى أن قطاع غزة ما زال يخضع لحصار من قبل الاحتلال الإسرائيلي الذي يمنع من خلاله حرية الحركة للأفراد والبضائع وإدخال المواد الخام ومستلزمات البناء ،كما يفرض ما يسمى بالمنطقة العازلة على حدود القطاع وتمنع وصل المزارعين من الوصول الى أراضيهم إلى جانب الاستمرار في الحصار البحري وحرمان الصياديين من الصيد إلا لمساحة ثلاثة أميال بحرية فقط .

 

وأوضحت شبكة المنظمات الأهلية أن الحصار كان له انعكاسات خطيرة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية من حيث ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وتراجع معدلات الإنتاج بالقطاعات الصناعية والزراعية ومنع التصدير وتعطيل المشاريع الخاصة بالبنية التحتية بما فيها بناء المدارس والمستشفيات ومشاريع المياة والصرف الصحي والإنشاءات والمساكن الأمر الذي عمق من الأزمة الانسانية التي يحياها سكان القطاع .

 

 الجدير ذكره أن أحد المبررات الرئيسية التي تسوقها إسرائيل لاستمرارية فرض الحصار على قطاع غزة تكمن باسر الجندي الإسرائيلي " جلعاد شاليط " الذي اطلق سراحه ضمن صفقة التبادل قبل عشرة تقريبا وعلى الرغم من ذلك فأن الاحتلال يمعن في فرض الحصار على القطاع.

 

انشر عبر