شريط الأخبار

الرباعية: الإسرائيليون والفلسطينيون يقدمون مقترحات لإحياء مباحثات التسوية

08:17 - 27 حزيران / أكتوبر 2011

الرباعية: الإسرائيليون والفلسطينيون يقدمون مقترحات لإحياء مباحثات التسوية

فلسطين اليوم: وكالات

أصدرت اللجنة الرباعية الدولية اليوم، الخميس، بياناً جاء فيه أن "الإسرائيليين" والفلسطينيين اتفقوا على عرض مقترحات "شاملة" للجنة بشأن كيفية التغلب على العقبات أمام استئناف مباحثات التسوية.

وجاء في البيان الذي شمل تلخيصا للمباحثات المنفصلة التي جرت أمس الأربعاء بين مبعوث اللجنة تونى بلير ومسئولين "إسرائيليين" وفلسطينيين إن الجانبين وافقا على الاستمرار في عقد مثل هذه الاجتماعات، في إطار الجهود المبذولة للوصول لصيغة تتيح استئناف المباحثات، ولكن رفض الجانبان تغيير موقفيهما.

وأصر الفلسطينيون على أنهم لن يجروا مباحثات مع حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، إلا إذا جمدت الأنشطة الاستيطانية وقبلت بإطار واضح لمرجعية المباحثات، في حين تصر "إسرائيل" على أنه يجب إجراء المباحثات دون شروط مسبقة.

وكانت المباحثات المباشرة بين "إسرائيل" والفلسطينيين قد توقفت منذ أكثر من عام عندما رفضت "إسرائيل" مدة فترة تجميد بناء المستوطنات التي كانت عشرة أشهر في الضفة الغربية.

ويقول الفلسطينيون إنهم لن يستأنفوا المباحثات ما لم يتم تمديد قرار تجميد الأنشطة الاستيطانية في الضفة والقدس، كما أنهم يريدون أن تعترف إسرائيل بحدود 1967 كحدود الدولة الفلسطينية في المستقبل.

وتأتى اجتماعات أمس الأربعاء بعد شهر من اقتراح اللجنة استئناف المباحثات في بيان دعت فيه لإجراء اجتماعات تحضيرية، لتحديد جدول أعمال المباحثات ثم التركيز على القضايا الثنائية المتعلقة بالحدود والأمن بهدف الوصول لاتفاق بحلول نهاية عام 2012.

وكانت اللجنة قد قدمت الاقتراح في اليوم الذي قدم فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب عضوية فلسطين في الأمم المتحدة. ولم يصوت مجلس الأمن الدولي بعد على الطلب في الوقت الذي تحاول فيه الدول الأعضاء إحياء المباحثات.

انشر عبر