شريط الأخبار

خبير عسكري: يوجد بنود غير معلنة في صفقة الجاسوس "جرابيل" وأهمها تزويد مصر بالطائرات

10:17 - 27 تشرين أول / أكتوبر 2011

استبعد أن تكون هذه الطائرات موجهة لأحد في المنطقة

الخبير العسكري مسلم: يوجد بنود غير معلنة في صفقة الجاسوس "جرابيل" وأهمها تزويد مصر بالطائرات

القاهرة – فلسطين اليوم

أكد الخبير العسكري المصري اللواء طلعت مسلم أن صفقة تبادل الأسرى بين مصر والكيان الصهيوني تشمل بنود غير معلنة أهمها تزويد مصر بالأسلحة الأمريكية وخاصة طائرات إف 16 الأمريكية، مستبعدا أن تكون هذه الطائرات موجهة لأحد في المنطقة.

وكانت مصادر مصرية أعلنت اليوم الخميس أن صفقة إطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي _ الأمريكي جرت في سرية بين الجانبين المصري والأمريكي وتضمنت المباحثات بين الجانبين محاور سرية عسكرية حيث طالبت مصر من الجانب الأمريكي أن تدخل إسرائيل طرف ثالث في هذه الصفقة سعيا لتحقيق اكبر مكاسب على مستوى إبرام صفقة عسكرية لصالح مصر، والحصول على طائرات اف16 الأمريكية.

وقال مسلم في حوار خاص مع "فلسطين اليوم" : "من المؤكد أن الصفقة تتضمن بنود سرية غير معلنة واهم هذه البنود تتعلق بالدعم العسكري الأمريكي لمصر بما يشمل أسلحة متنوعة وعلى رأسها طائرات اف 16".

وأشار مسلم إلى أن الجاسوس ايلان جرابيل يحمل الجنسية الأمريكية وعلى هذا الأساس عملت كل من دولة الاحتلال والولايات المتحدة على تقاسم دفع الثمن بحيث تزود أمريكا مصر بالأسلحة وتطلق دولة الاحتلال سراح 25 أسيرا مصريا معتقلين لديها منذ سنوات.

ونوه مسلم إلى أن سعي أمريكا ودولة الاحتلال إلى إنجاح الصفقة وطي الملف دفعهم إلى الموافقة على صفقة الأسلحة التي تم رفضها في السابق، مستبعدا أن تكون هذه الصفقة موجهة لأحد في المنطقة.

يذكر أن النظام المصري السابق فشل في إبرام صفقة طائرات اف 16 أمريكية حديثة لتدعيم سلاح الطيران العسكري المصري خاصة في ظل منظومة طائرات الشبح واف 35 التي حصل عليها الكيان الصهيوني من أمريكا، حيث كانت دولة الاحتلال تقف عقبة كبيرة أمام حصول مصر على هذه الطائرات حتى نجحت مصر من خلال هذه المفاوضات في الحصول عليها.

 

انشر عبر