شريط الأخبار

مقترح أمريكي:وقف بناء المستوطنات مقابل استئناف المفاوضات

09:28 - 25 تموز / أكتوبر 2011

مقترح أمريكي جديد بوقف بناء المستوطنات مقابل استئناف المفاوضات

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

أفادت صحيفة معاريف في صدر صفحتها الأولى اليوم أن الإدارة الأمريكية اقترحت مؤخرا على إسرائيل تجميد أعمال البناء في المستوطنات جزئيا ودون الإعلان عن ذلك رسميا بغية إفساح المجال أمام استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

 

ويقضي هذا الاقتراح بالا تقوم إسرائيل ببناء أحياء جديدة في المناطق وبالا تجري أعمال بناء خارج الحدود الراهنة للمستوطنات.

 

وبموجب هذا الاقتراح ستقدم الإدارة الأمريكية ضمانات للفلسطينيين بأنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد إسرائيل في حالة خرقها التفاهمات الخاصة بالبناء في المستوطنات .

 

وتشمل هذه الإجراءات إصدار بيان استنكار ضد إسرائيل في مجلس الأمن الدولي والتهديد بإلغاء صفقات بين إسرائيل ودول غربية أخرى. ومن جانب آخر تلتزم واشنطن بعدم توجيه الانتقادات إلى إسرائيل على خلفية أعمال بناء على نطاق مقلص في المناطق المحددة للمستوطنات.

 

وذكرت صحيفة معاريف انه لم يتضح بعد ما هو موقف إسرائيل من الاقتراح الأمريكي وقالت مصادر في ديوان رئيس الوزراء أن إسرائيل معنية باستئناف المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة.

 

ومن المقرر أن يجتمع ممثلو الرباعية الدولية في القدس المحتلة غدا بموفد رئيس الوزراء يتسحاق مولخو ورئيس طاقم التفاوض الفلسطيني صائب عريقات.

 

وأشارت صحيفة معاريف إلى أن هذا الاجتماع يأتي تمهيدا لاجتماع محتمل بين رئيس الوزراء بنيامنين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ولاستئناف المفاوضات بين الجانبين.

 

وعلى صعيد ذي صلة قالت مصادر فلسطينية كبيرة لصحيفة هآرتس أن السلطة الفلسطينية ستطالب الرباعية الدولية بممارسة الضغوط على إسرائيل للإفراج عن معتقلين فلسطينيين بمن فيهم مروان البرغوثي وأحمد سعدات.

 

وصرح صائب عريقات بان هذا المطلب ليس شرطاً لاستئناف المفاوضات وإنما الوفاء بتعهدات مشير إلى أن رئيس الوزراء السابق ايهود اولميرت كان قد تعهد لعباس عام 2008 بالإفراج عن سجناء فلسطينيين في حالة استكمال صفقة تبادل للإفراج عن غيلعاد شاليط.

 

 

انشر عبر