شريط الأخبار

إعادة ضخ الغاز المصري إلى "إسرائيل" والأردن

08:19 - 24 كانون أول / أكتوبر 2011


إعادة ضخ الغاز المصري إلى "إسرائيل" والأردن

فلسطين اليوم- وكالات

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، بعد ظهر اليوم الاثنين، عن مصدر مصري مسؤول  أنه تم إعادة ضخ الغاز إلى كل من إسرائيل والأردن من خلال خط غاز عبر سيناء، وذلك تنفيذا للاتفاقيات الموقعة في هذا المجال.

وكانت عملية نقل الغاز إلى إسرائيل والأردن عبر سيناء كان قد توقفت أكثر من مرة جراء تعرض خط النقل إلى خمسة تفجيرات منذ شهر شباط/ فبراير الماضي، بالإضافة إلى محاولة سادسة فاشلة وقد أدى ذلك إلى توقف الخط عن توفير الغاز لمدينة العريش ومحطات الكهرباء بها ومصانع وسط سيناء بالإضافة إلى الكميات المصدرة إلى إسرائيل والأردن.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية أن كميات الغاز التي تم ضخها هي كميات تجريبية سيتم زيادتها إلى الكميات المتفق عليها مستقبلا، مؤكدا أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الأردنية بتعديل أسعار بيع الغاز إليها ويجرى حاليا مفاوضات مع الشركة التي تقوم بتصدير الغاز إلى إسرائيل لتعديل أسعار الغاز وقد طلبت الشركة استئناف تصدير الغاز حتى تتمكن من بحث تعديل الأسعار.

وأشار المصدر إلى أن هناك التزامات دولية على مصر في هذا المجال وفي حالة قيام الجانب المصري بقطع الإمدادات من جانبه عن إسرائيل فسيتم لجوء الشركة إلى التحكيم الدولي.

وأضاف أنه مازالت هناك أجزاء من خط الغاز في طور التصليح، ومن جانب آخر فقد تم اتخاذ بعض الإجراءات لتأمين الخط.

انشر عبر