شريط الأخبار

الرشق ينتقد عباس ويدعوه لحوار شامل لمراجعة الموقف الفلسطيني

06:23 - 24 تشرين أول / أكتوبر 2011

الرشق ينتقد عباس ويدعوه لحوار شامل لمراجعة الموقف الفلسطيني

فلسطين اليوم _ وكالات

انتقد عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» عزت الرشق اعطاء رئيس السلطة محمود عباس (أبو مازن) الأولوية لخيار المفاوضات على حساب الخيارات الأخرى، موضحاً أن هذا الموضوع هو مصدر الخلافات بين الجانبين.

 

وقال لـ «الحياة»: «ندعو عباس الى حوار شامل ومعمق لمراجعة الموقف الفلسطيني من أجل التوافق على استراتيجية عمل شاملة تعزز من صمود الشعب الفلسطيني»، معتبراً أن «المقاومة هي الخيار الوحيد الممكن أن يلبي حقوق الشعب الفلسطيني».

 

وأضاف: «تجاربنا مع العدو الصهيوني تؤكد أنه لا يعطي شيئاً إلا مكرهاً ... لذلك لا يجوز اختزال وحشر الخيارات بخيار المفاوضات، خصوصاً أنه ثبت فشله ويجب التحلي بالصبر والصمود».

 

ونفى ما تردد من أن «حماس» لم تتمسك بإطلاق القيادي البارز في حركة «فتح» مروان البرغوثي خلال مفاوضات صفقة التبادل.

 

 وقال: «ان انجاز الصفقة تأجل بسبب تمسكنا بضرورة أن تشمل رموزاً سياسية وعسكرية كبيرة، على رأسها البرغوثي وسعدات والأسماء اللامعه من قيادات حماس»، لافتاً إلى أن أُسر تلك القيادات تعلم ذلك جيداً. وأضاف: «حققنا شيئاً من مطالبنا ... لكننا لم نحققها كلها»، معتبراً أن ما يتم ترويجه في هذا الخصوص يهدف إلى اثارة البلبلة.

 

وعن موعد اللقاء المرتقب بين الرئيس الفلسطيني ورئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، قال: «ننتظر من الاخوة في فتح أن يبادروا بالاتصال معنا لتحديد موعد اللقاء عقب انتهائهم من التزاماتهم الحركية وعندما ينتهي الرئيس عباس من زياراته لبعض البلدان»، مشددا على أهمية اللقاء.

 

 وكان مصدر مصري موثوق به قال لـ «الحياة» ان ترتيب لقاء يجمع بين عباس ومشعل منوط فقط بالطرفين.

 

انشر عبر