خبر « إسرائيل » تعرض على تركيا مساعدتها بعد الزلزال المدمر

الساعة 04:37 م|23 أكتوبر 2011

"إسرائيل" تعرض على تركيا مساعدتها بعد الزلزال المدمر

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

عرضت "إسرائيل" مساعدتها على الحكومة التركية اثر الزلزال الذي ضرب شرق تركيا الأحد رغم التوتر الدبلوماسي الكبير بين البلدين.

وأبلغت سفارة "إسرائيل" في تركيا السلطات التركية بأن الدولة العبرية مستعدة لتقديم مساعدة إنسانية بعد الزلزال القوى الذي ضرب شرق تركيا كما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وأعلن وزير الحرب"الإسرائيلي" أيهود باراك أيضا في بيان أن "إسرائيل" مستعدة لأن تقدم إلى تركيا "كل مساعدة يمكن أن تكون بحاجة إليها".

وقد ضرب زلزال قوى بقوة 7,3 درجات بحسب المعهد الأميركي لرصد الزلازل الأحد محافظة فإن شرق تركيا القريبة من إيران موقعا بحسب السلطات إضرارا كبرى وعددا غير محدد من القتلى.

وكانت "إسرائيل" قدمت مساعدة في السابق لتركيا اثر الزلازل، لا سيما في 1999 مع إرسال ثلاث طائرات تتضمن مواد طبية وفريق إنقاذ يضم 150 شخصا أقام مستشفى ميدانيا خلال الزلزال الذي أوقع عشرات آلاف القتلى في شمال البلاد.

وكانت أنقرة قررت في الآونة الأخيرة طرد السفير "الإسرائيلي" في تركيا وتجميد العلاقات العسكرية بين البلدين احتجاجا على رفض إسرائيل تقديم اعتذارات بعد هجوم الكوماندوس "الإسرائيلي" على سفينة تركية كانت تحاول كسر الحصار على قطاع غزة في مايو 2010.