شريط الأخبار

530 اسيراً يقضون أحكاما بالسجن المؤبد لا يزالوا في سجون الاحتلال

08:33 - 22 تموز / أكتوبر 2011

530 اسيراً يقضون أحكاما بالسجن المؤبد لا يزالوا في سجون الاحتلال

فلسطين اليوم-رام الله

قال الأسير السابق، الباحث المختص بشؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، إنه لا يزال في سجون الاحتلال  530 أسيرا يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات.

وأشاد فروانه بصفقة تبادل الأسرى والتي حملت الرقم 38 في سجل صفقات التبادل عربيا وفلسطينيا منذ العام 1948، فيما تُعتبر الأولى فلسطينياً في تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة التي تتم فوق الأرض الفلسطينية .

وفيما يتعلق بالأسرى القدامى وهو مصطلح يُطلق على من هم معتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية في الرابع من مايو /آيار عام 1994، أوضح فروانة بأنه وفي إطار صفقة التبادل الأخيرة أطلق سراح  176أسيرا  من بينهم الأسير 'محمد سلامة أبو خوصة المعتقل منذ حزيران 1976، وأربعة أسرى آخرين أمضوا أكثر من واحد وثلاثين عاما وهم : نائل وفخري البرغوثي المعتقلان منذ العام 1978، والأسير أكرم منصور وعميد أسرى القدس فؤاد الرازم، بالإضافة إلى عميد أسرى الداخل وشيخ المعتقلين وأكبرهم سنا الأسير سامي يونس (82 عاما ) والذي كان معتقلاً منذ يناير لعام 1983.

وفي السياق ذاته أشار فروانة بأن من بين الأسرى المحررين في إطار الصفقة يوجد 95 أسيرا أمضوا أكثر من عشرين عاماً، ومنهم  27 أسيراً أمضوا أكثر من ربع قرن بشكل متواصل في سجون الاحتلال.

مبيناً الى أن راية عميد الأسرى عموماً، وأسرى الداخل خصوصاً قد انتقلت قسراً إلى الأسير الفلسطيني ' كريم يونس 'من بلدة عارة- المثلث والمعتقل من يناير 1983 ويقضي حكماً بالسجن المؤبد وهو أحد  الأسرى الذين استثنتهم صفقة التبادل'.

وفي هذا الصدد قال فروانة : بالرغم مما حققته الصفقة من انجاز وانتصار إلا أننا كنا نتمنى فيما لو كانت قد ضمنت الإفراج عن كافة الأسرى القدامى دون استثناء بالإضافة إلى رموز المقاومة والقيادات السياسية أمثال القادة أحمد سعدات ومروان الرغوثي وعبد الله البرغوثي وغيرهم الكثيرين.

انشر عبر