شريط الأخبار

شهادة وفاة معمر القذافي

08:19 - 22 حزيران / أكتوبر 2011

شهادة وفاة معمر القذافي

فلسطين اليوم _ وكالات

كشفت مقاطع الفيديو التي نشرت عقب مقتل القذافي آخر كلمات له ,حيث صرخ في وجه الثوار الذين ألقوا القبض عليه قائلا «حرام عليكم»، وكان رد أحدهم «أنت ما تعرف الحرام».

 

 و حصلت «الشرق الأوسط» على شهادة وفاة القذافي، التي بينت إصابته في اشتباك بطلقات في الرأس والصدر، بالإضافة إلى وجود آثار لـ3 عمليات جراحية قديمة. من ناحيته، قال مسؤول في المجلس الانتقالي لـ«الشرق الأوسط»، شريطة عدم تعريفه، إن مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس، مستاء من الطريقة التي تم بها قتل القذافي على اعتبار أنها أضاعت على الشعب الليبي فرصة تاريخية لاعتقال العقيد وتقديمه حيا للمحاكمة.

 

وفي غضون ذلك، تأجل دفن العقيد القذافي بسبب جدل حول مكان الدفن ان كان في سرت أو في مدينة أخرى، وقال علي الترهوني، وزير النفط في المجلس الانتقالي أنه طلب من المسؤولين الاحتفاظ بالجثة في «البراد (الثلاجة) في مدينة مصراتة بضعة أيام للتأكد من أن الكل عرف أن القذافي مات».

 

وأفاد عبد السلام عليوة، أحد قادة الثوار في مصراتة حيث يحتفظ المقاتلون بجثة العقيد في وحدة تبريد في سوق قديمة لبيع اللحوم بالمدينة، بأن القذافي سيدفن وفقا للشعائر الإسلامية خلال 24 ساعة.

إلى ذلك، تضاربت التقارير حول مصير نجل القذافي، سيف الإسلام, فقد أعلن أحد الثوار في مدينة زليتن الليبية أنهم تمكنوا من اعتقاله، فيما قال مسؤول بالمجلس الانتقالي أنه في طريقه إلى النيجر.

ومن جهتها، قالت مصادر إن شباب من قبائل القذاذفة والورفلة والمقارحة، قرروا مبايعة سيف الإسلام ليكون خليفة لوالده, ونقل عن سيف الإسلام قوله أمس، إن «تأثير معمر القذافي ميتا سيكون أكثر منه حيا».

انشر عبر