شريط الأخبار

هآرتس: نتنياهو على استعداد لتجميد الاستيطان الحكومي وليس الخاص ومكتبه ينفي

12:56 - 21 تموز / أكتوبر 2011

هآرتس: نتنياهو على استعداد لتجميد الاستيطان الحكومي وليس الخاص ومكتبه ينفي

فلسطين اليوم- وكالات

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبدى استعداده الإعلان عن تجميد البناء الاستيطاني، لكن ما تبنيه الحكومة وليس البناء من قبل مستثمرين خاصين، مع العلم أن أغلب البناء يتم تنفيذه من قبل مستثمرين وأن ما تبني الحكومة في المستوطنات هو قليل جدا.

وأضافت الصحيفة: إن نتنياهو استجاب لمبادرة الرئيس الكولومبي خوان منويل سانتوس، للعودة إلى المفاوضات، وقامت وزيرة خارجية كولومبيا بزيارة المنطقة والتقت مع نتنياهو ومن ثم مع الرئيس محمود عباس الذي استمع إلى المبادرة لكنه لم يرد عليها.

يذكر أن كولومبيا عضو في مجلس الأمن وصوتها سيشكل كفة الميزان على التصويت للاعتراف بالدولة الفلسطينية في حدود 67 وعاصمتها القدس.

وحسب الصحيفة فان كولومبيا اقترحت عقد لقاء سري بين الرئيس محمود عباس ونتنياهو في كولومبيا أو في المنطقة أو البدء بالمفاوضات بين مسؤولين من الطرفين وليس بين الرئيس عباس ونتنياهو.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس محمود عباس أخبر الوزيرة الكولومبية انه لا يعارض العودة للمفاوضات لكن على نتنياهو اتخاذ اجراءات بالنسبة لوقف الاستيطان .

وقال مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إن نتنياهو لم يقترح تجميد جديد للاستيطان وان موقف إسرائيل لم يتغير وهو 'العودة إلى طاولة المفاوضات المباشرة مع السلطة الفلسطينية دون شروط مسبقة'.

ـــ

انشر عبر