شريط الأخبار

"فياض" الظروف لم تتهيأ بعد لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

09:54 - 20 كانون أول / أكتوبر 2011


"فياض" الظروف لم تتهيأ بعد لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

فلسطين اليوم-رام الله

أكد رئيس الوزراء الفلسطينى برام الله سلام فياض أمس الأربعاء، فى واشنطن، أن الظروف لم تتهيأ بعد لاستئناف مفاوضات التسوية مع الاحتلال تلبية لدعوة اللجنة الرباعية الدولية من أجل الشرق الأوسط.

وقال فياض خلال حفل العشاء السنوى للوبى الفلسطينى فى الولايات المتحدة (أمريكيان تاسك فورس فور بالستاين)، إنه "بحسب تقييمنا للأمور فإن الظروف لم تتهيأ بعد لاستئناف مفاوضات تكون ذات مغزى".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أعرب الاثنين الماضى، عن أسفه لرفض الفلسطينيين التفاوض مباشرة مع إسرائيل خلال الاجتماع المقبل للجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وروسيا والأمم المتحدة) المقرر فى 26 أكتوبر فى القدس، ما سيضطرها إلى الاجتماع بالطرفين، كل على حدة، إلا أن فياض كرر "التزام" الفلسطينيين عملية السلام مع الدولة العبرية، مؤكدا انه "ليس بسبب نقص فى المفاوضات" تراوح عملية السلام مكانها.

وأوضح أن السبب فى تعثر عملية السلام هو "تحديدا واقع أن هذه المفاوضات جربت مرات كثيرة فى السابق ولكن من دون أن يكون منطلقها فى أى من هذه المرات القواعد المتفقة مع شروط إنهاء النزاع بطريقة لا تبتعد كثيرا عن متطلبات القانون الدولى".

وحذرت السلطة الفلسطينية من أنها لن تعود إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل ما دامت الأخيرة لم تقر تجميدا للاستيطان فى الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين، وهو شرط ما زالت الحكومة الإسرائيلية ترفضه. 

انشر عبر