شريط الأخبار

أبو مرزوق: الصفقة تنص على تخفيف الحصار عن غزة

08:54 - 19 حزيران / أكتوبر 2011

أبو مرزوق: الصفقة تنص على تخفيف الحصار عن غزة

فلسطين اليوم- وكالات

نقلت وكالة «فرانس برس» عن أبو مرزوق أن صفقة تبادل الأسرى تنص أيضاً على تخفيف الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، الخاضع لسيطرة «حماس» منذ منتصف 2007، مطالباً الدولة العبرية بإطلاق سراح باقي الأسرى الفلسطينيين من تلقاء ذاتها لأنها قد تضطر لإطلاقهم «بطرق أخرى».

 

وصرَّح القيادي في حركة «حماس» عزت الرشق، بأن عملية تسليم وتسلم الأسرى كانت معقدة جداً، وتم خلالها اتخاذ التدابير الأمنية لإتمام الصفقة. وأعرب عن شكره العميق لجهاز الاستخبارات المصرية الذي قام بدور كبير في هذه العملية.

 

وقال إن هناك 40 مبعداً من المفرج عنهم سيتوجهون إلى القاهرة، وسيستقبلهم رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل، إذ يقام لهم احتفال بأحد الفنادق القريبة من مطار القاهرة وبعد ذلك يتوجهون إلى قطر وسورية وتركيا، مشيراً إلى أن حركة «حماس» ستسعى للإفراج عن باقي الأسيرات في الجزء الثاني من الصفقة. وقال إن طائرة قطرية في مطار القاهرة ستقل 15 أسيراً محرراً يرافقهم عزت الرشق، وطائرة سورية ستقل 15 محرراً يرافقهم صالح العاروري، وطائرة أخرى تركية ستقل 10 محررين يرافقهم عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» محمد نصر.

 

وفي دمشق، ذكرت مصادر فلسطينية لـ»الحياة» أمس أن إجراءات اتخذت لاستقبال 15 أسيراً فلسطينياً محرراً لدى وصولهم إلى مطار دمشق الدولي مساء الثلثاء قادمين من القاهرة، مشيرة إلى أن جميع الأسرى هم من أعضاء «حماس» وأنهم جزء من مجموعة تشمل 15 أبعدوا إلى قطر وعشرة إلى تركيا.

انشر عبر