شريط الأخبار

التفاصيل الدقيقة لاحتفالات استقبال المحررين غداً

11:54 - 17 تشرين أول / أكتوبر 2011

التفاصيل الدقيقة لاحتفالات استقبال المحررين غداً

فلسطين اليوم-غزة

كشفت مصادر في حركة حماس عبر أحد مواقعها تفاصيل احتفالات واستعدادات استقبال الأسرى المحررين ضمن صفقة تبادل.

تجري حركة المقاومة الإسلامية حماس بالتنسيق مع الحكومة وأهالي الأسرى والفصائل الفلسطينية استعدادات وترتيبات في قطاع غزة لاستقبال الأسرى المحررين ضمن صفقة التبادل مع الاحتلال الصهيوني.

وقالت مصادر في حركة حماس إن "الاستعدادات تجري على قدم وساق لاستقبال المحررين بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية".

ثلاث لجان

وكان رئيس الوزراء إسماعيل هنية أعلن خلال لقائه بالقوى الوطنية والإسلامية عن تشكيل لجان تشرف على احتفالات استقبال المحررين.

وأوضحت المصادر أن الحكومة شكلت ثلاث لجان للعمل على إتمام إجراءات الاستقبال وهي –بحسب المصدر- "لجنة عليا يرأسها وزير الأسرى والمحررين الدكتور عطا الله أبو السبح وتكون مسئوليتها الإشراف الكامل عن كافة تفاصيل مشهد الإفراج، واللجنة الثانية وتكون مسئولتيها الاستقبال الرسمي في معبر رفح، واللجنة الثالثة مسئولة عن ترتيب أمور الأسرى المبعدين من الضفة الغربية إلى قطاع غزة".

 

وتضم اللجنة العليا مندوبين عن وزارة الداخلية، وجهاز العمل الجماهيري التابع لحركة حماس ووزارة الإسكان.

أما الجنة الثانية وتتكون من مسئولي جهاز العمل الجماهيري في كافة محافظات القطاع والدوائر الإعلامية لحركة حماس وتنحصر مهامها في ترتيب الاستقبال الرسمي في معبر رفح بالإضافة إلى الحشد الجماهيري أثناء مرور موكب المحررين حتى وصولهم لغزة ومن ثم ترتيب المهرجان في أرض الكتيبة.

وتنحصر مهمة اللجنة الثالثة في ترتيب أمور الأسرى المبعدين من الضفة الغربية إلى قطاع غزة وخاصة الاستضافة الأولية في الفنادق ومن ثم إسكانهم في شقق جاهزة.

 

وأكدت المصادر أن الحكومة ستقيم احتفالا رسميا في معبر رفح لاستقبال الأسرى المحررين يشارك فيه ما لا يزيد عن 200 شخصية موزعين على وزراء الحكومة ونواب التشريعي وقادة الفصائل الفلسطينية والشخصيات الاعتبارية.

 

وقالت المصادر إنه لن يسمح لجميع وسائل الإعلام بالدخول لمعبر رفح، ولكن سيتم توفير صورة مجانية لجميع القنوات الفضائية ستبث من معبر رفح مباشرة.

 

وأوضحت أن 8 باصات تم تجهيزها لاستقبال الأسرى المحررين ونقلهم مباشرة من معبر رفح إلى ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة عبر شارع صلاح الدين والذي سيسمح للجماهير بالاحتشاد على جانبي الطريق مع منع دخول السيارات على امتداد 3 كليو متر من معبر رفح البري.

الاحتفال المركزي

وفيما يتعلق بالاحتفال المركزي فإنه لن تتجاوز مدته الساعة الواحدة وسيقتصر على كلمة لرئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية وكلمة أخرى للأسير المحرر –بإذن الله- القيادي يحيى السنوار، وفق المصادر.

وتجري جهوداً كبيرة حاليا لاستضافة فرقة الوعد الفنية من لبنان لتحيي في غزة مهرجان استقبال الأسرى التاريخي إلا أنها لم تؤكد نجاح هذه الجهود.

وأشارت المصادر أن "حماس" سوف تنظم لكل محافظة بيت تهنئة مركزيًا يفتح الساعة الثالثة عصراً حتى الثامنة مساء ويقيم فيها الأسرى المحررون في المحافظة وذلك بهدف تسهيل التوافد الجماهيري على بيوت التهنئة، وترتيب مكان لائق بالأسرى والمهنئين.

وعلى صعيد الضفة الغربية قال الشيخ حسن يوسف القيادي في حركة حماس أن برنامجا موحداً تم الاتفاق عليه في الضفة لاستقبال الأسرى المحررين, حيث سيقام مهرجان احتفالي يتحدث خلاله الرئيس محمود عباس وعميد الأسرى نائل البرغوثي

 

انشر عبر