شريط الأخبار

شاليط سيسلم لمصر بعد إطلاق سراح الأسيرات

06:25 - 16 حزيران / أكتوبر 2011

شاليط سيسلم لمصر بعد إطلاق سراح الأسيرات

فلسطين اليوم _ وكالات

أكد وزير الحرب الإسرائيلي، إيهود باراك أن الأسير الإسرائيلي غلعاد شاليط سيسلم إلى مصر فور تحرير الأسيرات الفلسطينيان وعددهن 27، وبعد إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين سينقل إلى إسرائيل عن طريق معبر بري.

 

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن باراك وقع اليوم على خطة مفصلة عرضها عليه كبار قادة الجيش حول خطوات تطبيق صفقة التبادل، واضافت أنه بعد وصول شاليط غلى معبر بري بين مصر وإسرائيل سينقل بمروحيات عسكرية إلى قاعدة سلاح الجو الإسرائيلي في تل أبيب حيث سينظم له استقبال متواضع.

 

وأكدت مصادر إسرائيلية مساء اليوم  أن عملية نقل 450 اسيرا فلسطينيا إلى سجن النقب الصحراوي انتهت، توطئة لتحريرهم بمقتضى صفقة التبادل بعد غد الثلاثاء.

 

وأكدت مصادر إسرائيلية ان عملية نقل الاسرى من 11 سجنا في انحاء البلاد تمت بواسطة حافلات خاصة تحت حراسة مشددة. وقد نقلت صباح اليوم الى سجن "هشارون" باواسط البلاد الاسيرات الفلسطينيات اللواتي سيفرج عنهن في اطار الصفقة وعددهن 27 ، وما زال اثتناء عدد من الاسيرات يثير صخبا في الشارع الفلسطيني.

 

وستجرى لجميع الأسرى فحوصات طبية وسيتم التاكد من هويتهم بشكل نهائي من قبل الصليب الأحمر الدولي، تمهيدا لتنفيذ صفقة التبادل.

وفي القاهرة اجرى الليلة الماضية المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي، دافيد ميدان مباحثات مع الجهات المصرية المختصة بغية وضع اللمسات الأخيرة على صفقة التبادل. واجتمع ميدان اليوم مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومستشاره العسكري يوحنان لوكر، وأطلعها على تفاصيل محادثاته في القاهرة .

 

ووفقا لمعطيات مصلحة السجون فان 131 اسيرا سيعودون الى منازلهم في قطاع غزة، و55 سيعودون الى منازلهم في الضفة الغربية والقدس، و55 اخر سيعودون الى منازلهم في الضفة الغربية والقدس مع اخضاعهم لقيود ، وسيتم ابعاد 50 أسيرا إلى خارج البلاد وسيبعد 18 اسيرا الى قطاع غزة لمدة 3 سنوات ويبعد 145 اخر الى القطاع لفترة لم تحدد كما سيعود ستة من أسرى الـ48 الى منازلهم.

اما الأسيرات فسيعدن 25 منهن الى منازلهن في الضفة والقطاع والقدس باستثناء الأسيرة احلام التميمي التي سيتم ابعادها الى الاردن والأسيرة املنة منى التي سيتم ابعادها الى قطاع غزة .

 

 

 

انشر عبر