شريط الأخبار

هيئة الوفاق الفلسطيني تغادر القطاع إلى المغرب لبحث المصالحة

01:05 - 15 تموز / أكتوبر 2011

هيئة الوفاق الفلسطيني تغادر القطاع إلى المغرب لبحث المصالحة

فلسطين اليوم-غزة

غادر وفد هيئة الوفاق الفلسطيني قطاع غزة إلى المغرب من أجل بحث ملف المصالحة الفلسطينية ،بعد دعوة رسمية وجهها المجلس الوطني لحقوق الإنسان للتعريف بالتجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية لاسيما عبر مسار هيئة الإنصاف والمصالحة المغربية ودورها في تسوية ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. كما يسعى اللقاء إلى إطلاع الوفد على عمل الهيئة في مجال التحريات من أجل معرفة الحقيقة وجلسات الاستماع.

 

ويتضمن برنامج هذه اللقاءات التي تستمر عدة أيام ،العديد من العروض تتضمن مدخلا عاما حول العدالة الانتقالية على ضوء التجارب المقارنة، تجربة هيئة التحكيم المستقلة للتعويض، هيئة الإنصاف والمصالحة، فلسفة الهيئة في مجال جبر الأضرار، نطاق ومنهجية وطرق التحريات في إطار الكشف عن الحقيقة، جلسات الاستماع، التاريخ والذاكرة، مقاربة النوع الاجتماعي، ضمانات وتدابير عدم تكرار ما جرى من انتهاكات وأخيرا المجتمع المدني والضحايا وعائلاتهم في مسلسل المصالحة. هذا ويضم الوفد أحمد يوسف ،عبد العزيز الشقاقي ،أسامة الفرا ،جميل سلامة، نبيه النونو

 

كما سيعقد الوفد لقاءات مع مجموعة من المؤسسات الوطنية من بينها المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ومؤسسة الوسيط وكذلك مع جمعيات المجتمع المدني ، للبحث في سبل دعم عملية المصالحة الفلسطينية.

 

 

انشر عبر