خبر منصور: استوفينا جميع شروط عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

الساعة 04:04 ص|15 أكتوبر 2011

منصور: استوفينا جميع شروط عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

فلسطين اليوم _ وكالات

قال السفير د. رياض منصور المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة، إن سرعة تحويل طلب العضوية من قبل الأمين العام الى مجلس الأمن، يؤكد أننا استوفينا جميع شروط تقديم الطلب المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية لعام 1948 الذي فسر هذه الشروط.

 

جاء ذلك خلال اجتماع المكتب التنسيقي الخاص بسفراء الدول الأعضاء في حركة عدم الإنحياز برئاسة جمهورية مصر العربية، قدم خلالها منصور احاطة حول آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

 

وأكد السفير منصور أن قرار رئيس السلطة ابو مازن بالتوجه الى مجلس الأمن كان بمثابة رسالة الى المجتمع الدولي بأن الوضع القائم في فلسطين والشرق الاوسط لم يعد بالامكان التعامل معه بالطرق الاعتيادية المتبعة في السنوات الماضية، واضاف أن هذا القرار يلقى دعم واسع لدى الشعب الفلسطيني الذي عبر عنه مئات الالاف خلال التظاهرات التي جرت في الارض الفلسطينية.

 

وقال أن الطلب يُبحث الآن في لجنة العضوية التابعة لمجلس الامن واننا لا نريد لهذا البحث أن يطول لأن المطلوب الآن هو أن تتوفر الارادة السياسية لدى أعضاء المجلس لدعم الطلب، وأضاف أنه يوجد 10 دول أعضاء في مجلس الأمن يشاركون فلسطين العضوية الكاملة في حركة عدم الانحياز ومجموعة الـ77 والصين ونتوقع منهم الدعم وأن لا يكونوا جزءا من أي مشروع لتعطيل طلب العضوية بالاضافة الى ان 9 من بين هذه الدول تعترف بدولة فلسطين ونقيم معها علاقات دبلوماسية على مستوى سفارات ومن المنطقي أن تؤيد طلب فلسطين.

 

وفي اطار ابراز فوائد التوجه الفلسطيني وتقديم طلب العضوية قال السفير منصور أن اصرار الرئيس أبو مازن على تقديم الطلب نتج عنه أمران هامان، الأول: هو المبادرة الفرنسية التي تقدم بها الرئيس الفرنسي ساركوزي، والثاني: هو بيان اللجنة الرباعية الأخير والذي اخذت فيه علما بتقديم فلسطين طلب العضوية في الأمم المتحدة وطالبت في البند الخامس من البيان وقف الأعمال الاستفزازية في اشارة الى الاستيطان الاسرائيلي.

 

وأضاف السفير منصور أنه لولا هذا القرار الفلسطيني لما تحركت القوى التي تسعى للحفاظ على الوضع القائم الذي يعفي اسرائيل من التزاماتها ويشجعها على مواصلة انتهاكاتها، الأمر الذي لا يمكن لأي مسؤول فلسطيني أن يقبل باستمراره.

 

وحول صفقة التبادل التي ابرمت مؤخرا، قال إننا سعداء لأنه سيتم تحرير أكثر من ألف أسيرة وأسير من بينهم أطفال. وأكد أن هذه الصفقة ليست هبة من اسرائيل ولكنها نتيجة لنضال الأسرى المستمرين في إضرابهم ونتيجة لجهودنا الجماعية، كما شكر مصر على دورها في ابرام صفقة تبادل الأسرى.