شريط الأخبار

النقاط السرية في صفقة شاليط !

09:48 - 14 حزيران / أكتوبر 2011

النقاط السرية في صفقة شاليط

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

كشف موقع "قضايا مركزية" الناطق بالعبرية، النقاط السرية في صفقة التبادل التي جرى التوقيع عليها الثلاثاء الماضي، والتي سترى النور خلال أيام، ومن المتوقع عودة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط إلى "اسرائيل" .

وقد طلب رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو عدم نشر هذه النقاط وإبقائها سرية وهذا ما يفسر تراجع نتنياهو عن طرح الصفقة أمام الكنيست الصهيوني للمصادقة عليها كما وعد بعد فوزه بالانتخابات وتشكيل الحكومة الإسرائيلية.

وبحسب ما نشر الموقع الجمعة، فقد أخفى نتنياهو هذه النقاط حتى عن وزراء حكومته اللذين صوتوا لصالح الصفقة، وتتمثل هذه النقاط التي اتفق عليها مع حركة حماس وتعتبر جزء من هذه الصفقة:

أولا: تتعهد (إسرائيل) برفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة.

ثانيا: تتعهد بعدم التعرض لأي أسير أفرج عنه في هذه الصفقة وكذلك أفراد عائلته، وفي حال عاد بعض المفرج عنهم "للنشاط" ضد اسرائيل، فإنه يتوجب على اسرائيل إبلاغ المخابرات المصرية بنيتها "تصفيته"، ويوجد حق للمخابرات المصرية للاعتراض على قرار اسرائيل.

ثالثا: لم يستطع نتنياهو انتزاع موافقة من حركة حماس بوقف نشاطها لخطف جنود إسرائيليين في المستقبل، حيث خضع لموقف حماس بأنها سوف تستمر في السعي لخطف جنود وتنفيذ عمليات لتحرير باقي الأسرى في السجون الإسرائيلية.

ويذكر أن وزير الخارجية الصهيوني افيغدور ليبرمان كان على علم بالنقاط السرية أو كافة تفاصيل الصفقة، وهو الذي سرّب هذه النقاط للمقربين منه، والتي وصلت بالنهاية إلى موقع "قضايا مركزية".

 

انشر عبر