شريط الأخبار

الغارديان: نجاح صفقة تبادل الأسرى بفضل الربيع العربي

10:24 - 13 حزيران / أكتوبر 2011

الغارديان: نجاح صفقة تبادل الأسرى بفضل الربيع العربي

فلسطين اليوم – وكالات

علقت صحيفة "الغارديان" البريطانية في إحدى افتتاحياتها الرئيسية على اتفاق تبادل الأسرى بين حركة حماس و"إسرائيل" تحت عنوان "سيادة نادرة للحس السليم".

حيث جاء في الصحيفة : إن من الصعب النظر إلى اتفاق تبادل الأسرى بين حماس و"إسرائيل" والذي ينص على إفراج "إسرائيل" عن 1027 أسير فلسطيني مقابل إفراج حماس عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي تحتجزه منذ خمسة أعوام في غزة على أنه أقل من نصر لحركة حماس.

وذهبت الصحيفة قائلة إن نجاح الاتفاق الآن بعدما تعثر مرتين في الماضي يعزى بالأساس إلى نجاح الربيع العربي، مضيفة أن الرأي العام المصري اكتسب قدرة متنامية على التعبير عن مشاعره تجاه "إسرائيل" كما أقر بذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو والذي ألمح إلى أن الحكومة الإسرائيلية لو انتظرت لمدة أطول، فإنها ربما كانت ستفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن الإفراج عن شاليط.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة الإسرائيلية اعتذرت رسميا لمصر على خلفية قتل جنودها خمسة من عناصر الأمن المصريين في شهر آب الماضي في أعقاب الهجمات على إيلات.

واختتمت الصحيفة بالقول إن اتفاق تبادل الأسرى بين الطرفين رغم أنه عزز مكانة حماس، فإن القضايا المصيرية والكبرى في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تظل بدون حل.

انشر عبر