شريط الأخبار

الأحمد: مشعل طلب لقاء عباس لتفعيل جهود المصالحة

04:36 - 13 تشرين أول / أكتوبر 2011

الأحمد: مشعل طلب لقاء عباس لتفعيل جهود المصالحة

فلسطين اليوم: رام الله

أعلن عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مفوض ملف الحوار فيها الخميس أن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل طلب لقاء الرئيس محمود عباس.

وكان مشعل هاتف عباس المتواجد في فرنسا، مساء الأربعاء وأطلعه على تفاصيل اتفاق صفقة تبادل الأسرى التي توصلت إليها الحركة مع "إسرائيل" برعاية مصرية للإفراج عن 1027 أسيرا وأسيرة فلسطينية.

وقال الأحمد إن الاجتماع الذي من المرجح أن يعقد قريبا "سيبحث ضرورة تفعيل اتفاق المصالحة باعتباره ثمرة مكملة للانتصارات السياسية التي حققتها القيادة الفلسطينية خلال الأسابيع الأخيرة".

وذكر الأحمد أن "مشعل أكد للرئيس (الفلسطيني) مساندته الكاملة وتقدير حماس وقيادتها للخطاب الذي ألقاه في نيويورك وتحديه الضغوطات مؤكدا وقوف حماس بشكل كامل إلى جانب الرئيس واستمرار هذا الدعم والعمل على تطوير هذا الموقف لتحقيق الأهداف الوطنية الفلسطينية".

وأشار الأحمد إلى أن لقائه بمشعل على رأس وفد من حماس في القاهرة أمس، "ناقش تطبيق اتفاق المصالحة بكافة بنوده وذلك في حوار مواز لكيفية تنفيذ بنود اتفاق المصالحة وما يتعلق بالوضع السياسي الفلسطيني والاستراتيجية السياسية وآفاق المستقبل".

وأضاف أنه بحث كذلك "الترتيبات المتعلقة بإطلاق سراح الأسرى وفق الصفقة التي أعلن عنها وجعل من هذه المسألة واستقبال الأسرى المحررين /عرس فلسطين/ لتأكيد التصميم الفلسطيني على تأمين إطلاق سراح كافة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وتأكيد تماسك ووحدة الشعب الفلسطيني".

وأكد الأحمد أن القيادة المصرية كانت بادرت مؤخرا بطلب عقد لقاءات بين حركتي فتح وحماس من أجل تفعيل اتفاق المصالحة وتفعيل الجهد المصري لاستئناف الحوار الوطني بغرض تطبيق اتفاق المصالحة.

وقعت فتح وحماس اتفاقا للمصالحة الفلسطينية برعاية مصرية يوم الثالث من أيار/ مايو الماضي لإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ أربعة أعوام ونصف إلا انهما اختلفتا بشأن تشكيل حكومة توافق من شخصيات مستقلة ما عطل تنفيذ الاتفاق حتى الآن.

انشر عبر