شريط الأخبار

إغلاق معبر رفح أمام المسافرين الجمعة..ومغادرة الفوج الأول من حجاج القطاع ظهر غدٍ

11:19 - 13 تموز / أكتوبر 2011

328 حاج سيسافرون صباح الجمعة من العريش إلى جدة

فلسطين اليوم-غزة (خاص)

أعلن مدير معبر رفح أيوب أبو شعر, إنهاء استعدادات المعبر لاستقبال الفوج الأول من حجاج بيت الله الحرام لعام 2011, بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشئون الدينية في غزة والمقرر ان يغادروا ظهر غد.

 

وقال أبو شعر, لـ"فلسطين اليوم" صباح اليوم الخميس, :"ان المعبر في حالة طوارئ حتى يتم إنهاء موسم سفر الحجاج لهذا العام, قائلاً :"هناك خطة وضعتها الطواقم الفنية والإدارية في المعبر بالنتنسيق مع وزارة الاوقاف, لتسهيل السفر وتوفير الراحة لهم.

 

وأوضح, بأن سفر الفوج الأول سيكون على مرحلتين سيتم نقلهم عبر طائرتين من مدينة العريش المصرية, وستكون المرحلة الأولي الساعة 8.45 صباح يوم الجمعة والمرحلة الثانية ستكون الساعة 11.45 ظهر الجمعة, مشيراً, :"إلى أن عدد حجاج الفوج الأول 328 حاج, وسيكون نصيب كل طائرة 126 حاج.

 

وبين أن الحجاج سيدخلون المعبر مباشرة وسيتم إجراء ما يلزم للسفر بشكل طبيعي, وسيدخلون الأراضي المصرية فور الانتهاء  وتم ذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشئون الدينية بغزة.

 

وأكد, بأن المعبر سيغلق أمام حركة المواطنين المسافرين من القطاع ابتداءً من يوم الجمعة حتى انتهاء موسم الحج يوم الأربعاء القادم.

 

وكان سالم عبد العال مدير عام الحج والعمرة  بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة أعلن أن الفوج الأول من الحجاج يغادر قطاع غزة مساء الجمعة عبر مطار العريش متجهاً إلى مطار جدة الدولي ومنه إلى الديار الحجازية لأداء مناسك الحج للعام الهجري 1432.

 

وذكر عبد العال في برنامج لقاء مسئول الذي ينظمه المكتب الحكومي, أنّ إجمالي عدد الحجاج القطاع لهذا العام بلغ 3750 حاج مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف منذ بداية العام الحالي أجرت قرعة علنية نقلتها وسائل الإعلام وبلغ نصيب القطاع 2500 حاج من أصل 6600 حاج لفلسطين أي بنسبة 38% ، كما أن نصيب البعثة 228 حاج في حين أن مكرمة خادم الحرمين الشريفين بلغت 1000 حاج لغزة والضفة ولأهالي الأسرى والشهداء والأسر الفقيرة .

 

وأوضح عبد العال الأوقاف أتمت تجديد جزء كبير من جوازات السفر وتنتظر ما تبقى منها، كما أتمت عقود الطيران التي تنطلق أولى رحلاتها يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة الثامنة مساءً من مطار العريش ثم تتوالى الرحلات ال17 تباعاً حتى تنتهي يوم الأربعاء القادم.

 

وأكد عبد العال على أن الحكومة في غزة لا ترفض أي نوع من الجوازات وان من ليس له جوازات تم حصرهم من خلال اللجنة المشتركة بين الضفة وغزة وسيتم إرسال بعضها اليوم كما أن لدى الوزارة 1200 حاج احتياطي لا يوجد أي شواغر حتى الآن .

 

انشر عبر