خبر « مفاوض إسرائيلي »: « إسرائيل » سربت أسرار صفقة شاليط منذ يوليو الماضي

الساعة 02:45 م|12 أكتوبر 2011

"مفاوض إسرائيلي": "إسرائيل" سربت أسرار صفقة شاليط منذ يوليو الماضي

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

كشف المفاوض "الإسرائيلي" "ديفيد ميدان" أن احتمالات التوصل إلى اتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس للإفراج عن الجندى الإسرائيلى لديها "جلعاد شاليط" مقابل أكثر من 1000 سجين فلسطيني ظهرت في يوليو.

وأضاف "ميدان" الذي مثل إسرائيل في المفاوضات فى تصريحات له نقلتها صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن المخابرات الإسرائيلية علمت منذ ثلاثة أشهر أن حماس التى تدير قطاع غزة وتحتجز شاليط باتت أكثر استعدادا لإبرام اتفاق بوساطة مصرية.

فيما قال يورام كوهين رئيس جهاز الأمن الداخلى الإسرائيلى "الشين بيت" فى تصريحات للصحفيين أدلى بها مع "ميدان" "اعتبارا من تلك اللحظة بدأت الأمور تتحرك."

وسرت شائعات فى مناسبات عدة على مدى الأعوام الثلاثة الماضية عن اتفاق وشيك لتبادل الأسرى مع حماس يتم تسليم شاليط لإسرائيل بموجبه وفى مرتين ساد اعتقاد باقتراب التوصل إلى اتفاق لكن الاتفاق النهائي راوغ الجانبين.

وأعلن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو أمس أن حكومته وحركة حماس بدأتا الاتفاق على تبادل الأسرى يوم الخميس الماضي وتوصلتا إلى صيغته النهائية أمس.

وستفرج إسرائيل عن 450 شخصا في الأيام القادمة كمرحلة أولى من المبادلة في حين تفرج حماس عن شاليط الذي كان عمره 19 عاما حين اختطف على حدود غزة عام 2006.

وسيتم الإفراج عن 550 فلسطينيا آخرين في وقت لاحق، وقال كوهين إن 203 سيعيشون في المنفى في دول لم يتم تحديدها بعد بينما يعود 110 إلى الضفة الغربية والقدس و131 إلى غزة. وسيتم الإفراج عن 6 من فلسطينيي الداخل المحتل أيضا.

ولم تتضمن هذه القائمة الناشط الفلسطيني مروان البرغوثي الذي أدين بالقتل بزعم دوره في هجمات على "إسرائيليين" خلال الانتفاضة الفلسطينية أو أحمد سعدات الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الذي أدين بالتخطيط لاغتيال وزير في الحكومة "الإسرائيلية" عام 2001.

ووقع الاتفاق في القاهرة عن حماس نزار عوض الله في نهاية جلسة ختامية استمرت 24 ساعة حتى صباح الثلاثاء.