شريط الأخبار

كاتب "إسرائيلي":صفقة التبادل انتصار لحماس وصفعه لعباس

04:31 - 12 كانون أول / أكتوبر 2011


كاتب "إسرائيلي":صفقة التبادل انتصار لحماس وصفعه لعباس

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

اعتبر الكاتب "الإسرائيلي" "أيال زيسر"، في مقال نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" أن ما حدث يوم أمس الاثنين، من توقيع لصفة تبادل الأسرى بين حركة حماس و"إسرائيل"، هي الانتصار الأكبر الذي مر على الحركة منذ تولها السلطة في قطاع غزة.

وأشار "زيسر" إلى أن حركة حماس استطاعت النجاح في موضع فشل فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن يخرج ولو أسير فلسطيني واحد عبر المفاوضات، فضلاً عن فشلة في إقامة دولة فلسطينية عبر الأمم المتحدة، وفي المقابل استطاعت حركة حماس أن تعيد 1027 أسير فلسطيني إلى عوائلهم، مقابل إطلاق جندي "إسرائيلي" واحد.

وأضاف:"في الوقت الذي يتنقل فيه رئيس السلطة الفلسطينية بين مدينة رام الله ونيويورك في محاولة للحصول على بعض الفتات من المجتمع الدولي، وربما أيضاً من إسرائيل لإقامة دولته, حصدت حماس بالأمس جميع النقاط, واستطاعت أن تخلص أكثر من 1000 أسير فلسطيني من أيدي إسرائيل".

وتابع قائلاً:"إن من وجهة نظر الكثير من الفلسطينيين، أن عملية الإفراج عن الأسرى هي أهم بكثير من الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية التي يريدها أبو مازن".

واختتم "زيسر" مقاله بالتحذير من أن حركة حماس ستحاول استغلال صفقة "شاليط" من أجل التحول من منظمة غير مقبولة دولياً، إلى لاعب أساسي تستحوذ على قلب الجمهور العربي عامةً، والفلسطيني بشكل خاص.

ونصح الكاتب حركة حماس ألا تكتفي بخطف الجنود لكسب التأييد الفلسطيني، بل عليها أن تثبت قدرتها على إدارة قطاع غزة، وتخليصه من الأزمات التي تواجهه.

انشر عبر