شريط الأخبار

تضارب الأنباء حول الإفراج عن البرغوثي وسعدات ضمن صفقة شاليط

01:45 - 12 حزيران / أكتوبر 2011

تضارب الأنباء حول الإفراج عن البرغوثي وسعدات ضمن صفقة شاليط

فلسطين اليوم: غزة

تضاربت الأنباء حول شمول صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية و"إسرائيل"، أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية المعتقل مروان البرغوثي، وأمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المعتقل أحمد سعدات، بين تأكيد فلسطيني ونفي "سرائيلي" عقب كلمة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

من جهته زعم وزير صهيوني في حكومة بنيامين نتنياهو ليديعوت أحرونوت أن الصفقة لن تشمل مروان البرغوثي وأحمد سعدات وعباس السيد وعبد الله البرغوثي وحسن سلامة. فيما نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول فلسطيني تأكيده بأن الصفقة تشمل مروان البرغوثي وسعدات.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن إسمه إن "المعلومات التي لدينا تؤكد أن مروان البرغوثي وأحمد سعدات سيكونان من ضمن الذين سيفرج عنهم في الصفقة".

من جهته، قال مقبل البرغوثي شقيق مروان البرغوثي لوكالة "فرانس برس" إنه "لا يوجد لدينا أي معلومات إن كان مروان سيكون ضمن المفرج عنهم أم لا، لكننا نأمل ذلك خصوصًا أن حركة حماس أكدت لنا أكثر من مرة تمسكها بأن يكون مروان ضمن المفرج عنهم". بدورها، قالت عبلة سعدات زوجة أحمد سعدات لـ"فرانس برس" أنها تتابع الأخبار لكنها لا تملك معلومات قاطعة عن أن زوجها سيكون من ضمن المفرج عنهم، غير انها تداركت بالقول: "لكن المعلومات من وسائل الإعلام الإسرائيلية تبشر بأنّ زوجي سيكون من ضمن المفرج عنهم".

هذا ولم تعلن حركة حماس التي وقعت على الصفقة مع "إسرائيل" عن أسماء المعتقلين الذين شملتهم الصفقة، فيما أكدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ولجان المقاومة الشعبية أحد الفصائل التي أسرت الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، أن "إسرائيل أذعنت لشروط المقاومة في إبرام صفقة التبادل، دون أن يتطرقوا لأسماء المعتقلين الذين ستشملهم الصفقة.

هذا وصادقت حكومة نتنياهو بأغلبية ساحقة الليلة الماضية على تطبيق صفقة التبادل بتأييد 26 وزيراً ورفض 3 وزراء.

انشر عبر