شريط الأخبار

تفاصيل صفقة تبادل الأسرى

08:38 - 11 حزيران / أكتوبر 2011

تفاصيل صفقة تبادل الأسرى

فلسطين اليوم _ غزة

ذكرت مصادر مسؤولة إن صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس و"إسرائيل" للإفراج عن الجندي جلعاد شاليط  تتضمن الإفراج عن حوالي 1000 أسير فلسطيني, و27 أسيرة ,منوهة إلى أن الاتفاق يشمل كل الأسيرات وأسرى من القدس وأراضي 48.

وتنص الصفقة على أنه مجرد وصول شاليط لمصر أو تسليمه لألمانيا سيتم الإفراج عن 450 أسيراً فلسطينيا من أصحاب الأحكام العالية.

وأضافت المصادر أنه مجرد وصول شاليط إلى إسرائيل سيتم الإفراج عن 550 أسير من أصحاب الأحكام الأقل.

وكشفت مصادر  مطلعة  أن المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى بين حركة 'حماس' واسرائيل والتي خرجت إلى النور مساء الثلاثاء ستشمل ٤٥٠ أسير + ٢٧ أسيرة، والدفعة الثانية ستشمل ٥٥٠ أسيرًا.

 

وتضم المرحلة الأولى ٣١٥ من المؤبدات، و١٣٥ من الأحكام العالية، إضافة إلى ٢٧ من الأسيرات منهن أحلام التميمي وقاهرة السعدي.

 

ويوزع أسرى الدفعة الأولى وفق المصادر كالتالي: ٤٥ من أسرى القدس، ٥ من أسرى فلسطيني48، ١  أسير من الجولان، ومن غز ة ١٣١  أسيرًا، والضفة  ٢٦٨ أسيرًا.

 

الجدير ذكره أن فصائل المقاومة الفلسطينية  كانت قد أسرت الجندي شاليط (24 عاما) خلال عملية على حدود قطاع غزة في 25 حزيران/ يونيو عام 2006.

وكان مصدر رفيع المستوى في حركة المقاومة الاسلامية حماس أعلن أن صفقة تبادل الأسرى مع (اسرائيل) قد انجزت برعاية مصرية وأن التنفيذ سيكون بداية شهر نوفمبر المقبل.

وفي التفاصيل فان الصفقة التي اشرف عليها وزير المخابرات المصرية مراد موافي شخصيا في مقر المخابرات قبل اسبوعين بحضور وفدي حماس برئاسة احمد الجعبري واسرائيل فان الصفقة تتضمن الافراج عن 1000 اسير مقابل شاليط سيتم الافراج عن 450 اسير قبلا الافراج عنه و550 بعد الافراج عنه، وان الاسيرات جميعهن ضمن الصفقة فيما لم يعرف حتى الان اسماء الاسرى المفرج عنهم والذين سيعلن عنهم خالد مشعل في مؤتمر صحفي بعد ساعات.

 وحسب مصادر غير رسمية في اسرائيل فان مروان البرغوثي وعبدالله البرغوثي وأحمد سعدات ضمن صفقة التبادل.

انشر عبر