شريط الأخبار

لقاءات فلسطينية ـ فلسطينية مرتقبة في القاهرة لبحث تطبيق اتفاق المصالحة

06:12 - 10 تشرين أول / أكتوبر 2011

لقاءات فلسطينية ـ فلسطينية مرتقبة في القاهرة لبحث تطبيق اتفاق المصالحة

فلسطين اليوم _ غزة

علمت «الشرق الأوسط» السعودية أن أطرافا رسمية مصرية أجرت مؤخرا اتصالات مع ممثلي الفصائل الفلسطينية لجس النبض حول إمكانية احتضان القاهرة سلسلة من اللقاءات بين ممثلي الفصائل للتباحث حول تطبيق اتفاق المصالحة الذي وُقع في القاهرة قبل 4 أشهر.

 

وذكرت مصادر مطلعة أن مسؤولين كبارا في جهاز المخابرات العامة المصرية يتولون إجراء اتصالات حول هذا الشأن مع قادة الفصائل.

 

وأشارت المصادر إلى أن الجانب المصري يدرك حجم الهوة التي تفصل بين حركتي فتح وحماس بشأن تطبيق ما تم الاتفاق عليه، لا سيما في كل ما يتعلق بتسمية المرشح لتشكيل الحكومة الانتقالية، وتشكيل اللجنة الأمنية العليا التي من المفترض أن تشرف على إعادة صياغة الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

 

وأشارت المصادر إلى أنه في الوقت الذي يصر فيه رئيس السلطة محمود عباس على تسمية رئيس حكومة رام الله سلام فياض كمرشح لتشكيل الحكومة الانتقالية، فإن حركة حماس ترفض هذا الترشيح بشكل مطلق.

 

وأكدت المصادر أن عباس أوضح للجهات الرسمية المصرية أنه في ظل المتغيرات الدولية فإنه لا يمكن أن يكون هناك مرشح أفضل من فياض لتشكيل الحكومة المقبلة، لا سيما أن فياض يحظى بدعم وثقة الأطراف الغربية المانحة.

 

وأوضحت المصادر أنه في ظل توجه الفلسطينيين للحصول على اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطين، فإنه ليس من الحكمة المخاطرة باتخاذ خطوة تبعث على الريبة في التوجهات الفلسطينية.

 

وأكدت المصادر أن الخلافات حول تشكيل اللجنة الأمنية كبيرة للغاية، مشيرة إلى أنه لا يمكن تجاهل الموقف الإسرائيلي؛ حيث ستبدي تل أبيب حساسية كبيرة تجاه أي تمثيل لحركة حماس في أي مستوى من المستويات القيادية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

 

انشر عبر