شريط الأخبار

عقب استحقاق أيلول.. الفلسطينيون يعتزمون طرح إضراب الأسرى على مجلس الأمن

09:33 - 09 تشرين أول / أكتوبر 2011

عقب استحقاق أيلول..الفلسطينيون يعتزمون طرح إضراب الأسرى على مجلس الأمن

فلسطين اليوم _ رام الله

طلبت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور الأحد طرح إضراب الأسرى في السجون الإسرائيلية عن الطعام على الهيئة الأممية ومجلس الأمن الدولي.

 

وبعث أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة ياسر عبد ربه برسالة إلى السفير منصور تدعوه للعمل المباشر على وضع قضية الأسرى وإضرابهم عن الطعام أمام مجلس الأمن ورئيسه، ودعوة المجتمع الدولي ومجلس الأمن لتحمل مسئولياتهم تجاه سلوك إسرائيل "المنافي لأبسط مبادئ وقيم وشريعة المجتمع الدولي".

 

واتهمت الرسالة إسرائيل باتخاذ مجموعة من الإجراءات "التعسفية والعقوبات الجماعية" بحق الأسرى، أهمها"وقف التعليم الجامعي وامتحانات الثانوية العامة، واستمرار سياسة العزل الانفرادي وتوسيع نطاقه، ومنع زيارات الأهالي مدة بين شهر إلى 3 أشهر، وفرض غرامات مالية عليهم والإهمال الطبي وعدم السماح بإدخال أطباء وأدوية وأجهزة طبية وخاصة أطباء الأسنان للسجون".

 

وأشارت الرسالة إلى أن الإجراءات الإسرائيلية بحق الأسرى شملت وقف بث خمس قنوات فضائية ومنع إدخال الكتب والصحف للأسرى، وتقييد أيدي وأرجل الأسرى خلال زيارة الأهل لهم أو لقاءاتهم مع المحامين، واقتحامات وتفتيشات ليلية لغرف وأقسام المعتقلين من قبل وحدات قمع خاصة تابعة لمصلحة السجون.

 

واعتبرت الرسالة أن هذه الإجراءات "جزء من سياسة التنكيل اليومي التي تقوم بها حكومة إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بقطاعاته المختلفة".

 

من جهته قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس إن الأسرى الفلسطينيين رفضوا عرضا من مصلحة السجون الإسرائيلية بقبول جزئي لمطالبهم من أجل وقف الإضراب الذي بدأ في 28 من الشهر الماضي.

 

وذكر فارس في تصريحات إذاعية، أن الأسرى اعتبروا أن موافقة مصلحة السجون على بعض مطالبهم "تطورا إيجابيا" لكنه غير كاف لوقف الإضراب بسبب غياب آليات التنفيذ وعدم تحديد جدول زمني لتنفيذها.

 

وأوضح أن المطالب التي وافقت عليها إدارة السجون تتعلق بزيادة مدة زيارة الأسرى ورفع القيود عنهم أثناء ذهابهم إلى غرفة الزيارة، وإعادة بعض المحطات الفضائية التي أوقفت منذ فترة.

 

أما فيما يتعلق بالمطلب الرئيس للإضراب، وهو وقف سياسة العزل الانفرادي، فقد طرحت الإدارة دراسة كل ملف على حدا وإحالة بعض الأسرى المعزولين دون تحديد أسمائهم إلى الأقسام العادية أو نقل بعضهم إلى زنازين العزل الجماعي، ولكن دون تحديد آلية أو جدول زمني.

 

وأشار فارس إلى أن اجتماعا تفاوضيا سيعقد غدا الاثنين بين ممثلي الأسرى ومصلحة السجون لبحث باقي مطالب الأسرى.

 

وتعتقل إسرائيل أكثر من ستة آلاف أسير فلسطيني بينهم العشرات أمضوا أكثر من 25 عاما داخل المعتقلات.

 

انشر عبر