شريط الأخبار

حجاج مدينة رفح يؤدون مناسك الحج بوسط المدينة

11:50 - 08 تموز / أكتوبر 2011

حجاج مدينة رفح يؤدون مناسك الحج بوسط المدينة

فلسطين اليوم-غزة

أدى حجاج مدينة رفح جنوب قطاع غزة مناسب الحج لهذا العام بنفس المدينة ولكن بطرقة مغايرة حيث قامت مديرية أوقاف رفح  بالحج من أجل تعليم حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج من خلال تشييد أماكن تشبه الكعبة المشرفة والخيام في منى والوقوف بعرفة والسعي بين الصفا والمروة والشعائر الأخرى شارحين لهم ما يجب عليهم القيام به عندها.

 

قالت الوزارة ان إحرم الحجاج بدأ من مسجد العودة حيث تمثل ب"آبار علي" ميقات أهل فلسطين ، وانطلقوا في رحلتهم التعليمية ليروا وينفذوا مناسك الحج كاملة على أرض محافظة رفح .

 

وحضر الرحلة التعليمية وزير الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة غزة  الدكتور صالح الرقب وعدد من العاملين في وزارة الأوقاف ، وبمشاركة من طواقم الاسعاف والطوارئ والشرطة الفلسطينية لإنجاح الرحلة والتي شارك فيها سائر حجاج رفح من الرجال والنساء .

وعقب ارتدائهم وتعلمهم لكيفية لباس الإحرام في مسجد العودة ، ذهب الحجيج ليتعلموا الطواف والسعي في ساحة مسجد بلال بن رباح حيث مثلت الكعبة ووضعت اللافتات مبينة لموضع الحجر الأسود ومقام إبراهيم والصفا والمروة ومياه زمزم .

وأكملوا رحلتهم التعليمية بالوقوف على جبل عرفة _كما هو متفق لدى بعثة فلسطين للحج_ وذلك في أراضي المحررات ، وهناك شرح الوعاظ أهم الأعمال وأفضل ما يقوم به الحاج في هذا اليوم العظيم موصين بالإكثار من الدعاء والذكر .

ومن ثم ذهبوا إلى مزدلفة ومنى في منطقة الحشاشين وقاموا برمي الجمرات في مبنى دار الفضيلة بحي الفرقان .

ولدى كل ركن ومحطة من محطات الحج كان الوعاظ التابعين لدائرة الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف يقومون بتعليم الحجاج وإرشادهم لكيفية القيام بالمناسك على الوجه الصحيح .

ومن جانبه أثنى وزير الأوقاف على ما بذلته مديرية رفح من جهد ومحاكاة لمناسك الحج بصورة ميسرة وسهلة علمت الحجاج كيفية القيام بالنسك .

وخلال كلمة ألقاها قام الرقب بتوصية الحجاج أن يرسموا من خلال سلوكهم والتزامهم صورة الشعب الفلسطيني الطيبة ، وسأل الله أن يوفق الحجاج وأن يكون موسم حج هذا العام متميزا .

 

وبدت علامات الرضا والسرور على الحجاج المشاركين في الرحلة التعليمية ، وبدورهم أعربوا عن شاكرهم لمديرية رفح ووزارة الأوقاف على ما بذلوه من جهد في سبيل تعليم الحجاج وإرشادهم.

 

 

انشر عبر