شريط الأخبار

فوز ثلاث نساء بجائزة نوبل للسلام بينهم امرأة يمنية

03:49 - 07 آب / أكتوبر 2011

فوز ثلاث نساء بجائزة نوبل للسلام بينهم امرأة يمنية

فلسطين اليوم _ وكالات

أعلنت لجنة جائزة نوبل فوز الناشطة اليمنية في حركة الربيع العربي توكل كرمان ورئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف و"المناضلة من أجل السلام" الليبيرية ليما غبويي بجائزة نوبل للسلام للعام 2011.

 

وقال رئيس لجنة الجائزة في أوسلو إن النساء الثلاث كوفئن على "نضالهن السلمي من اجل ضمان الأمن للنساء وحصولهن على حقوقهن للمشاركة الكاملة في عملية بناء السلام".

 

واضاف ثوربورن ياغلاند "لا يمكننا تحقيق الديموقراطية والسلام الدائم في العالم إلا اذا حصلت النساء على الفرص نفسها التي يحصل عليها الرجال للتاثير على التطورات على جميع مستويات المجتمع".

 

وأعربت توكل كرمان الناشطة اليمنية عن سعادتها بالفوز بجائزة نوبل للسلام في تصريحات لها فور الإعلان عن نبأ فوزها، واعتبرتها بمثابة تقدير للشهداء والمصابين في ثورة اليمن.

 

وأضافت أنها ستكون سفيرة للعرب وللسلام. وذكرت توكل أن فوزها يعد اعتراف بالربيع العربي، وسيدفعه للأمام، ويعد تقوية الثورة اليمنية ووقف أي سلطة تحاول التعدي على الشعوب. كما نادت بنبذ ثقافة التطرف والعنف.

 

وقالت توكل 'كنت مع مجموعة رائعة منذ 2007 في ممارسة حقنا في التظاهر ضد القمع، والدفاع عن حق اليمن في التعبير والحرية، ومنذ 2007 كنا نجوب الشوارع، من أجل الكرامة، وضد القمع.

 

وقالت توكل 'لم أكن لأصل لما وصلت إليه بدون والدي وزوجي وأسرتي الكريمة'

 

وأضافت سنعمل على فتح حوار حقيقي بين الشعوب العربية والإسلامية والعالم الخارجي.

 

انشر عبر