شريط الأخبار

الديلي تلغراف: الفلسطينيون كسبوا معركتهم الأولى في الطريق إلى الأمم المتحدة

07:15 - 06 تموز / أكتوبر 2011

الديلي تلغراف: الفلسطينيون كسبوا معركتهم الأولى في الطريق إلى الأمم المتحدة

فلسطين اليوم _ غزة

قالت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية اليوم الخميس، إن الفلسطينيين كسبوا أول معركة دبلوماسية عبر دعم اللجنة التنفيذية 'لليونيسكو' لمسعى انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى الغضب الأميركي ونقلت عن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قولها 'إن ما حصل غير مفهوم لأن كل المسالة تناقش في الأمم المتحدة'.

ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة المسؤولة عن تخصيص أموال لأهداف دبلوماسية غرانجر كي، قوله إنه سيعمل على قطع كل المساعدات عن 'اليونيسكو' إذا تم تمثيل الفلسطينيين فيها عبر دولة فلسطينية.

واعتبر مراسل الصحيفة أن عضوية فلسطين في 'اليونيسكو' ليس فقط 'ريشة في قبعة الفلسطينيين' ولكنه أيضا سيمكنهم من طلب حماية مواقع أثرية في الأرض الفلسطينية المحتلة، واعتبارها جزء من التراث العالمي الذي يجب حمايته وتساهم 'اليونيسكو في القيام بهذه المهمة'.

ولفتت الصحيفة النظر إلى الصراع الناشب على' هوية بعض المعالم'  خاصة أن إسرائيل سبق وان أعلنت على لسان نتنياهو أن الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل ومسجد بلال 'قبة راحيل' هما مواقع أثرية إسرائيلية، مما سبب استنكار المجتمع الدولي وغضب الفلسطينيين الذين رفضوا ذلك وأعلنوا  أنهم يريدون وضع أماكن مثل كنيسة المهد في بيت لحم ومدينة أريحا (أقدم مدينة ظلت مأهولة في التاريخ الإنساني)، على قائمة معالم الآثار التاريخية العالمية.

وسيستمر احتفاظ فلسطين بموقع مراقب في 'اليونيسكو' بانتظار التصويت على العضوية الكاملة في 25 من الشهر الحالي إذا ما حصلت على دعم ثلثي الأعضاء البالغ عددهم 193 عضوا. 

انشر عبر