شريط الأخبار

مصر: اعتماد قرار انضمام فلسطين لليونسكو يوم تاريخي

08:34 - 06 تشرين أول / أكتوبر 2011

مصر: اعتماد قرار انضمام فلسطين لليونسكو يوم تاريخي

فلسطين اليوم-غزة

أكد رئيس وفد مصر لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم 'اليونسكو' الدكتور محمد الذهبي، اليوم الخميس، أن اعتماد المجلس التنفيذي للمنظمة لقرار طلب انضمام فلسطين كعضو كامل باليونسكو أمس يعد يوما تاريخيا بكل المقاييس ويعبر عن حقبة جديدة من نضال الشعب الفلسطيني ومنظمة اليونسكو في نفس الوقت.

وقال رئيس وفد مصر التي تترأس حاليا المجموعة العربية لدى المنظمة، في تصريح له، أن مصر كانت من الدول المؤسسة لليونسكو إيمانا برسالتها نحو السلام ، ومصر رائدة لاتخاذ السلام منهاجا.

وأوضح الذهبي أن اليونسكو ممثلة بأعضائها من المجلس التنفيذي تمثل اليونسكو السلام والاستقرار في فلسطين من خلال دعمها لحقوق الشعب، مؤكدا أن المنطقة العربية وما تعيشه من ثورات شعبية وضعت القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها واهتماماتها 'والشارع العربي لن يسمح بعد اليوم بأي استخفاف بالحقوق الفلسطينية والعربية'.

وأضاف: أن اعتماد قرار طلب انضمام فلسطين كدولة عضو بالمنظمة يعد انتصارا رمزيا مهما في إطار الجهود العربية والفلسطينية لقبول عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، كما يأتي تتويجا للجهود العربية على مدار عشرة شهور تحت الرئاسة المصرية بالمنظمة وفي إطار من التنسيق الكامل مع الدول الأعضاء من المجموعات الجغرافية المختلفة.

وكانت المجموعة العربية لدى اليونسكو حققت انتصارا دبلوماسيا تمثل بهذا القرار، بعدما تم في جلسة الاثنين الماضي اعتماد القرارات الأربعة الخاصة بالشؤون العربية والتي قامت بإعدادها وصياغتها، وذلك بالتصويت وبأغلبية كبيرة : وهي الخاصة بالقدس، والحرم الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح، وتقرير المديرة العامة عن إعادة بناء وتنمية قطاع غزة، والمؤسسات التعليمية والثقافية في الأراضي العربية المحتلة.

وقد اعتمد القرار بغالبية 40 دولة من دول أعضائه الحضور، والذين يبلغ عددهم 58 وامتناع 14 دولة عن التصويت، ورفض 4 دول.

 

انشر عبر