خبر سلطة الطاقة تصدر بياناً توضيحياً حول أزمة الكهرباء بغزة

الساعة 11:15 ص|05 أكتوبر 2011

سلطة الطاقة تصدر بياناً توضيحياً حول أزمة الكهرباء بغزة

فلسطين اليوم _ غزة

أصدرت سلطة الطاقة بغزة بياناً توضيحياً عن أسباب أزمة الكهرباء التي يعاني منها القطاع منذ سنوات , حيث أكدت أن نسبة العجز في موارد الطاقة تصل إلى 35% تقريباً , مشيرةً إلى أن مصادر الطاقة المغذية لمحافظات غزة من الجانب الصهيوني ومحطة التوليد ومصر تصل في أحسن الظروف إلى 210 ميجاوات من أصل 300 ميجاوات هي الاحتياجات الحالية لمحافظات غزة .

 

وأكدت سلطة الطاقة وشركة توزيع الكهرباء أنها لا تتحمل مسئولية أزمة الكهرباء في محافظات غزة والتي تتمثل في قلة مصادر الطاقة التي تصل في أحسن الأحوال إلى 65% فقط من احتياجات القطاع.

 

وأوضحت سلطة الطاقة أنه بعد قصف محطة توليد الكهرباء عام 2006 فإنها تعمل حالياً بطاقة 75 ميجاوات، وهي أول مرة منذ ذلك تاريخ عمل الشركة ,مضيفة أنها تقوم بإدارة الأزمة بتوزيع الطاقة المتوفرة بالتساوي على جميع المواطنين من خلال برنامج قطع منظم: يوم صباحي ويوم مسائي ويوم توصل فيه الكهرباء بشكل كامل.

 

وأشارت سلطة الطاقة إلى التعديات التي تحدث من بعض المواطنين على قواطع توزيع الكهرباء على الشبكة للتحايل لوصل الكهرباء إليهم خارج البرنامج التوزيع، مما يؤثر على البرنامج وقطع التيار عن كل المواطنين. كما أن الكثير من المواطنين يقومون بتوصيل مصدرين للتيار الكهربائي لمنازلهم وهذا يعني أخذ حق غيرهم في البرنامج وإرباك برنامج التوزيع.

 

ونوهت سلطة الطاقة إلى أن ازدياد الطلب على الكهرباء في الآونة الأخيرة يرجع عمل الكثير من المصانع واستخدام المكيفات في المنازل والمساجد.

 

ودعت سلطة الطاقة المواطنين بتسديد فاتورة الكهرباء حتى تتمكن شركة التوزيع من توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطة بأقصى قدرة لتقليل العجز الكلي. مع ترشيد استهلاك الكهرباء من قبل جميع المواطنين والمؤسسات خاصةً في أوقات الذروة وعدم الإسراف في استخدام الكهرباء، مساهمةً في توفير الكهرباء ولتخفيف الأزمة قدر الإمكان.