شريط الأخبار

وزارةُ المواصلات بغزة تقومُ بحملةِ تدقيقٍ على المركباتِ العاملةِ عبرَ معبرِ كرم أبو سالم

10:32 - 05 تموز / أكتوبر 2011

وزارةُ المواصلات بغزة تقومُ بحملةِ تدقيقٍ على المركباتِ العاملةِ عبرَ معبرِ كرم أبو سالم

فلسطين اليوم-غزة

استعرض م.عدنان أبو عودة آلية تسجيل مركبة الملاكي لأول مرة، مشيراً إلى أنها تتمثل في أن إحضار المواطن أو التاجر شهادة من البلد المنشأ المنتجة للمركبة في حال أن المركبة جديدة، وإحضار رخصة المركبة الأصلية في حال المركبة مستعملة.

وقال أبو عودة "يقوم بعمل تعهد عدلي من المحكمة بصحة عملية شراء المركبة مع مرافقة نموذج لمواصفات المركبة من دائرة الشئون الفنية وأن يقوم بإحضار عدم ممانعة من دائرة الجمارك والمكوس بوزارة المالية ومن هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية، وأن يكون لدى المواطن وثيقة تأمين للمركبة".

ونوه إلى أنه في حال كانت المركبة من نوع تجاري فيجب فتح ملفات ضريبة .

وفي نفس السياق، أكد أبو عودة أن دائرة الاستيراد تقوم بمتابعة عملها في معبر كرم أبو سالم كل يوم اثنين وخميس "حيث يتم دخول 60 مركبة خلال الأسبوع للعديد من المستوردين، وتقوم الدائرة باستلام المركبات ومقارنتها مع البيانات المدونة في الكشف المرسل من جمعية تجار السيارات" كشف التنسيق"".

وأشار إلى أنه وبعد التأكد من المركبات مطابقة لكشف التنسيق يتم البدء في معاينة فحص المركبات فنياً ومن ثم تسليمها للمستوردين كل حسب حصته، وقال: "تقوم الوزارة بإعطائهم رخصة مؤقتة للسير على الطريق لمدة أسبوع من أجل تسوية أوضاع المركبات، وفي اليوم التالي يتم توجه المستوردون لاستلام أوراق التشخيص كي يتسنى لهم دفع الرسوم الجمركية وترخيصها في سلطة الترخيص حسب الأصول".

 

وبين أن سلطة الترخيص تقوم بمتابعة تسجيل المركبات حسب رقم الشاصي لكل مركبة، و"يتم تدوين كافة المعاملات في ملف الاستيراد الكترونياً ويدوياً".

 

وقد شرعت الأطقم الفنية العاملة في الإدارة العامة للشئون الفنية بالفحص الفني الميداني للشاحنات العاملة في نقل البضائع من معبر كرم أبو سالم وذلك بغرض ضبط الحالة الفنية وتحقيق السلامة المهنية ولمتابعة التغيرات الفنية على هياكل هذه الشاحنات، والتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس الفنية من حيث مقاس المحاور وغيار المبنى ومقاسات المركبة،  فضلاً عن متابعة سريان مفعول الترخيص والتأمين، "حيث تم فحص حوالي 50 مركبة خلال الأسبوع الماضي ووجد عدداً منها مخالفاً للقوانين وتم سحب الرخص كإجراء أولي مع تحذير السائقين بأنه لن يتم تجديد هذه الرخص دون تسوية الأوضاع الفنية للشاحنات حسب الأصول، كما أنه لن يتم السماح للشاحنات غير القانونية بالدخول والعمل في معبر كرم أبو سالم، وذلك بالتنسيق مع أمن المعابر.

انشر عبر