شريط الأخبار

فلسطين قد تتحول من عضو مراقب إلى دولة كاملة العضوية في اليونسكو

05:53 - 05 تموز / أكتوبر 2011

فلسطين قد تتحول من عضو مراقب إلى دولة كاملة العضوية في اليونسكو

فلسطين اليوم _ وكالات

ذكرت مصادر في اليونيسكو ان فلسطين ستبصح عضوا كاملا في اليونيسكو خلال المؤتمر العام للمنظمة اواخر تشرين الاول/اكتوبر، وتعد هذه العضوية انتصارا رمزيا في اطار الجهود التي يبذلها الفلسطينيون لقبول عضويتهم الكاملة في الامم المتحدة.

 

وسيجري المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو تصويتا الاربعاء بالاكثرية البسيطة على توصية اعدتها مجموعة البلدان العربية حتى ينتقل الفلسطينيون من وضع مراقب الى وضع دولة عضو كاملة العضوية.

 

وقال مصدر "وقع التوصية حتى الان 24 من 58 عضوا في المجلس التنفيذي. لذلك لا تحتاج الا الى امتناع البعض عن التصويت للحصول على الاكثرية، ولن يكون الامر صعبا"، مذكرا بأن حق النقض غير موجود في اليونيسكو، خلافا لمجلس الامن.

 

وبعد ذلك تحتاج التوصية الى ان تعتمدها اكثرية ثلثي 193 عضوا في اليونيسكو، خلال المؤتمر العام للمنظمة الذي سيعقد من 25 تشرين الاول/اكتوبر الى 10 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس، ومن المفترض الا تواجه هذه المسألة صعوبات.

 

وسينطوي هذا القبول على معنى رمزي قوي فيما رفع الفلسطينيون طلب انضمام الى الامم المتحدة بصفتهم دولة عضوا كاملا عبر مجلس الامن.

 

وسيتيح لهم ايضا هذا الوضع الجديد في اليونيسكو ان يرفعوا طلبات بضم مواقع اى قائمة التراث العالمي للانسانية، فيما يتنازع الفلسطينيون والاسرائيليون تراث الاراضي المقدسة.

 

وينوي الفلسطينيون ان يرشحوا الى قائمة التراث العالمي بيت لحم التي ولد فيها يسوع المسيح، والخليل حيث الحرم الابراهيمي الذي يكرمه اليهود والمسلمون واريحا احدى اقدم مدن البشرية.

 

انشر عبر