خبر نقص الإمدادات يقتل المرضى بمستشفى سرت في ليبيا

الساعة 06:05 م|02 أكتوبر 2011

نقص الإمدادات يقتل المرضى بمستشفى سرت في ليبيا

فلسطين اليوم _ وكالات

أكد المسعفون الهاربون من الأزمة الإنسانية المتفاقمة بمدينة سرت اليوم الأحد، أن المصابين من جرحى الاشتباكات بالمدينة المحاصرة يموتون في غرف العمليات الجراحية بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل مولد الكهرباء بالمستشفى.

 

وسرت مسقط رأس الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، هي واحدة من بلدتين ما زالتا صامدتين أمام قوات المجلس الوطني الانتقالي بينما يحاصر المدنيون وسط قتال شرس بالمدينة دخل أسبوعه الثالث.

وأعلنت الحكومة الانتقالية هدنة لمدة يومين للسماح للمدنيين بالفرار لكن الناس الذين غادروا المدينة قالوا إنه لم يسمعوا عن وقف إطلاق النار وأن القتال لم يتوقف.

 

وقال رجل يدعى الصادق كان يدير وحدة غسيل الكلى في المستشفى الرئيسي في سرت "يبدأ الأطباء إجراء العمليات الجراحية ثم ينقطع التيار الكهربائي، لديهم بضعة لترات من الوقود للمولدات ثم تنطفئ الأنوار أثناء إجراء الجراحات."

 

وأضاف لرويترز على مشارف غرب المدينة "رأيت صبيًا عمره 14 عاما يموت على طاولة الجراحة لأن الكهرباء انقطعت أثناء الجراحة."

 

ولم يتمكن فريق من عمال الإغاثة تابع للجنة الدولية للصليب الأحمر قام بنقل إمدادات طبية إلى سرت يوم السبت من الوصول إلى المستشفى بسبب إطلاق النار.

 

وأصبح المستشفى الآن يمثل بؤرة القلق في الأزمة الإنسانية بالمدينة حيث يتحدث السكان عن كيفية محاولة الأطباء تقديم العلاج للمصابين في ظل غياب الأدوات والإمدادات المناسبة.

 

وقال محمد شناق اختصاصي الكيمياء الحيوية في المستشفى الذي فر صباح اليوم الأحد خلال توقف لإطلاق النار "إنها كارثة، المرضى يموتون كل يوم بسبب نقص الاوكسجين."

 

وقال إن الصيدليات الخاصة في سرت سلمت ما لديها من أدوية إلى المستشفى بعد أن نفد مخزونه قبل أسبوع لكن ما قدمته الصيدليات الخاصة يوشك على النفاد أيضا.