شريط الأخبار

وزير صهيوني سابق: لا يوجد عقد يُلزم مصر بتصدير الغاز لـ "اسرائيل"

07:47 - 02 تموز / أكتوبر 2011

وزير صهيوني سابق: لا يوجد عقد يُلزم مصر بتصدير الغاز لـ "اسرائيل"

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشف وزير البنية التحتية الصهيوني الأسبق "يوسف بريتسكى"، أنه لا يوجد عقد يلزم مصر بتصدير الغاز لـ "اسرائيل"، أو تقديم تعويضات فى حالة توقفه، موضحاً أن وزير البترول الأسبق سامح فهمى تحدث إليه، خلال المباحثات المبدئية لتصدير الغاز، قائلاً: "الحكومة المصرية لن تبيع لكم الغاز مباشرة – لكن سيتم هذا من خلال شركة – وعليكم أن تتعاملوا معها".

و نقل موقع "ويلا" الصهيوني أن وزير البنية التحتية الصهيوني الأسبق "يوسف بريتسكى" رفض التوقيع على معاهدة الغاز الطبيعي بين مصر والعدو الصهيوني، موضحاً أن المشاورات كانت تجرى بين القاهرة وتل أبيب منذ عام 2003.

ورفض "يوسف بريتسكى" هذه الصفقة والتي أدت إلى دخوله في خلاف شديد مع رئيس وزراء حكومة العدو الصهيوني الأسبق أرائيل شارون، حتى أنه كان السبب الرئيسي في الإطاحة به من المنصب، إذ أنه لم يستمر بالمنصب سوى عام فقط، وتم بعدها تعيين الصهيوني بنيامين بن اليعازر بدلاً منه، والذي قام بالفعل بالتوقيع على الاتفاقية.

وأوضح بريتسكى أنه رفض الاتفاقية من منطلق يقينه بأن الاتفاقية لن تستمر طويلاً رغم أن عمر العقد 20 عاماً، فى حين أن القاهرة لم تقدم ضماناً من خلال تقديم حقلاً معيناً لإنتاج الغاز طويل الأمد.

وأشار إلى أنه من ضمن الأمور التي دفعته لرفض العقد هو عدم تقديم ضمانات كافية لتل أبيب، فى حالة توقف الغاز، أو تعرض الأنابيب لهجوم مثلما تعرضت له الأنابيب فى منطقة العريش منذ بداية العام، حيث تعرضت لـ6 هجمات منذ اندلاع ثورة 25 يناير.

وأضاف، أنه قبل الثورة كذلك لم تكن عملية الضخ منتظمة، مشدداً أنه أرسل خطاباً لشارون فى عام 2004، أنه فى حالة غياب مبارك لن يكون هناك غاز للعدو .

 

انشر عبر