شريط الأخبار

مصر تؤيد الشروط الفلسطينية لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

06:00 - 02 حزيران / أكتوبر 2011

مصر تؤيد الشروط الفلسطينية لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

فلسطين اليوم _ القاهرة

أكد محمد عمرو، وزير الخارجية، اليوم الأحد، تأييد مصر للشروط الفلسطينية من أجل استئناف المفاوضات مع إسرائيل، وخصوصا وقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

 

وأكد عمرو، في بيان أصدره عقب لقاء صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الذي يزور القاهرة للتنسيق بشأن التحرك الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، "مساندة مصر لخيارات أشقائها الفلسطينيين وتفهمها الكامل لدوافع تحركهم، خاصة فى ضوء إدراك جميع الأطراف لعدم جدية الجانب الإسرائيلي في الانخراط في عملية سياسية ذات مصداقية بهدف تحقيق تسوية نهائية للنزاع تقوم على أساس حل الدولتين".

 

وأكد وزير الخارجية أن مصر "تؤيد الرئيس الفلسطيني في تمسكه بخيار استئناف المفاوضات على أساس مرجعية واضحة ووقف الاستيطان الإسرائيلي، وأن تتم تلك المفاوضات في إطار زمني واضح ومحدد ومتفق عليه وبرعاية دولية".

 

وكانت الرباعية الدولية (الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا) دعت -في بيان أصدرته بعيد تقدم الرئيس الفلسطيني بطلب العضوية الكاملة في مجلس الأمن في 24 سبتمبر الماضي- إلى استئناف المفاوضات من أجل التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل قبل نهاية 2012.

 

وتضمن بيان الرباعية جدولا زمنيا يقضي بأن يلتقي الإسرائيليون والفلسطينيون مرة أولى خلال شهر لتحديد "برنامج زمني وأسلوب للتفاوض". وخلال هذا الاجتماع "التمهيدي"، يتم أيضا الالتزام بالتوصل إلى اتفاق نهائي في نهاية 2012 حدا أقصى".

انشر عبر